بنوك ومصارفمال وأعمال

أنواع البنوك المصرفية

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع البنوك

اقرأ في هذا المقال:

تختلف الخدمات المصرفية بسبب اختلاف أنواع البنوك، حيث تعتمد على مجموعة معايير تحدد على أساسها طبيعة ونوعية البنك.

أنواع البنوك:

1- البنوك المركزية: هو البنك الذي يتولَّى الإشراف والسيطرة على جميع البنوك التجارية، الاستثمارية والعقارية الموجودة بالدولة. ويصدر المسكوكات النقدية ويحتفظ باحياطيات البنوك لديه. ويسيطر على احتياطيات الدول من الذهب ويحدد السياسات النقدية والمالية ويتحكَّم بها.


2- البنوك الصناعية: هي بنوك تسعى إلى تطوير وتمويل القطاعات الصناعية، حيث تقدّم التسهيلات المصرفية المباشرة وغير المباشرة إلى المؤسسات الصناعية. وتمنح البنوك الصناعية التمويل طويل الأجل ومتوسط الأجل؛ مما يجعلها تواجه نسبة مخاطرة مرتفعة. ويعتمد عمر القرض على نوع وطبيعة المشروع الاستثماري الصناعي الذي سيتم تمويله.


3- البنوك التجارية: تعتمد البنوك التجارية بشكل أساسي على ودائع العملاء وحسابات الادخار، أو الودائع تحت الطلب للحصول على الأرباح؛ فهي تستثمر الأموال المودعة لديها من قِبل العملاء، كما تحصل على عائد من استثمارها وتقوم بإعادة إقراضها للعملاء وأخذ فائدة معينة على الخدمات التي تقدمها. ومن أبرز الخدمات التي تقدمها البنوك التجارية للعملاء شراء وبيع الأوراق المالية، القروض والسُّلف.


4-البنوك الزراعية: هي بنوك تقوم على تقديم القروض للقطاع الزراعي، حيث تأخذ هذه البنوك الأراضي عادة كرهن لضمان سداد القرض.


5- البنوك العقارية: تُقدّم هذه البنوك قروض طويلة الأجل؛ لتمويل العقارات وتأخذ الرهن العقاري ضمان للسداد.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى