المحاسبةمال وأعمال

آلية عمل التدفقات النقدية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم ملخص التدفق النقدي.
  • ما هو التدفق النقدي من الأنشطة الاستثمارية؟
  • التدفق النقدي الحر.
  • آلية عمل التدفقات النقدية.
  • مفاهيم ومصطلحات.

مفهوم ملخص التدفق النقدي:

يُعدّ تقييم مبالغ التدفقات النقدية وتوقيتها وعدم اليقين أحد الأهداف الأساسية للتقارير المالية. ويُعتبر فهم بيان التدفق النقدي الذي يُشير إلى التدفق النقدي التشغيلي، استثمار التدفق النقدي وتمويل التدفق النقدي ضروري لتقييم سيولة الشركة ومرونتها وأدائها المالي العام. ويشير التدفق النقدي الإيجابي إلى أن الأصول السائلة للشركة تكون بازدياد ممّا يًمكّنها من :

  • تسوية الديون.

  • إعادة الاستثمار في أعمالها.

  • إعادة الأموال إلى المساهمين.

  • دفع النفقات وتوفير حاجز أمام التحديات المالية المستقبلية.

ويُمكن للشركات ذات المرونة المالية القوية الاستفادة من الاستثمارات المربحة. كما أنَّها أفضل حالاً في فترات الركود الاقتصادي وذلك بتجنب تكاليف الضائقة المالية. وحتَّى الشركات المربحة يُمكن أن تفشل إذا لم تولد الأنشطة التشغيلية ما يكفي من النقود للحفاظ على السيولة.


ويُمكن أن يحدث هذا إذا تمَّ ربط الأرباح في حسابات القبض والمخزون، أو إذا كانت الشركة تنفق الكثير على النفقات الرأس مالية. ولذلك يريد المستثمرون والدائنون معرفة ما إذا كانت الشركة لديها ما يكفي من النقد؟ وما في حكم النقد لتسوية الإلتزامات قصيرة الأجل؟. ولمعرفة ما إذا كان يُمكن لشركة أو لمؤسسة ما الوفاء بالتزاماتها الحالية بالنقد الذي تولده من العمليات، ينظر المحللون إلى نسب تغطية خدمة الديون.


ما هو التدفق النقدي من الأنشطة الاستثمارية؟

التدفق النقدي من أنشطة الاستثمار: هو أحد الأقسام في بيان التدفق النقدي الذي يبيّن مقدار النقد الذي تم إنشاؤه أو إنفاقه من الأنشطة المختلفة المتعلقة بالاستثمار في فترة محددة. وتشمل أنشطة الاستثمار شراء الأصول المادية أو الاستثمارات في الأوراق المالية أو بيع الأوراق المالية أو الأصول. وغالباً ما يدلّ التدفق النقدي السلبي على ضعف أداء الشركة. ومع ذلك، فإن التدفق النقدي السلبي من أنشطة الاستثمار قد يكون بسبب المبالغ النقدية الكبيرة المستثمرة في الصحة طويلة الأجل للشركة، مثل البحث والتطوير.

التدفق النقدي الحر:

لفهم الربحية الحقيقية للعمل ينظر المحللون إلى التدفق النقدي الحر (FCF)، حيث يُعتبر مقياس مفيد للأداء المالي؛ لأنه يُظهر الأموال التي تركتها الشركة لتوسيع نطاق الأعمال أو العودة إلى المساهمين، بعد دفع الأرباح أو إعادة شراء الأسهم أو سداد الديون.

التدفق النقدي الحر = التدفق النقدي التشغيلي – النفقات الرأس مالية – أرباح الأسهم .

رغم أن بعض الشركات لا تفعل ذلك؛ نظراً لأن الأرباح الموزعة تعتبر تقديرية. ومقياس إجمالي التدفق النقدي الحر الناتج عن شركة ما، استخدم التدفق النقدي الحر غير المعروف. وهذا هو التدفق النقدي للشركة قبل أخذ مدفوعات الفائدة في الاعتبار ويوضّح مقدار النقد المتاح للشركة قبل أخذ الالتزامات المالية في الاعتبار. ويظهر الفرق بين التدفقات النقدية الحرة ذات الدفع المالي وغير المدفوع، ما إذا كان العمل مبالغاً فيه أو يعمل بكمية جيدة من الديون.

آلية عمل التدفقات النقدية:

نظراً لأن بيان التدفق النقدي يحسب الأصول السائلة فقط، فإنه يجري تعديلات على دخل التشغيل من أجل الوصول إلى دخل التشغيل الذي يتدفق كنقد وما في حكم النقد. ويظهر الاستهلاك والإطفاء في الميزانية العمومية لإعطاء صورة واقعية عن قيمة عمر الأصول.


ومع ذلك، تُعتبر التدفقات النقدية التشغيلية بالقيمة الاسمية، لذلك يتم عكس هذه التعديلات. وفي الوقت نفسه يتم خصم الأصول التي ليست في شكل نقدي. على سبيل المثال، يتم خصم الاستثمارات التي تظهر كأصول في الميزانية العمومية؛ لأنه من المفترض أن يتم سدادها نقداً.

مفاهيم ومصطلحات:

التدفق النقدي من تعريف الأنشطة التشغيلية:

يُشير إلى مقدار النقد الذي تولده الشركة من أنشطتها التجارية المستمرة والمنتظمة.

التدفق النقدي من أنشطة التمويل (CFF):

هو جزء من بيان التدفق النقدي للشركة، الذي يوضّح صافي التدفقات النقدية المستخدمة لتمويل الشركة. وتشمل أنشطة التمويل المعاملات التي تنطوي على الديون وحقوق الملكية وأرباح الأسهم.

كيفية تفسير البيانات المالية:

البيانات المالية هي سجلات مكتوبة تنقل أنشطة الأعمال والأداء المالي للشركة. وتتضمن البيانات المالية الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفق النقدي.

بيان التدفقات النقدية:

بيان التدفق النقدي: هو عبارة عن بيان مالي يوفر بيانات مجمعة، بشأن جميع التدفقات النقدية الداخلة والخارجة التي تتلقاها الشركة.

تعريف أنشطة الأعمال:

أنشطة الأعمال: هي أي نشاط تقوم به الشركة لغرض رئيسي يتمثل في جني الأرباح، بما في ذلك أنشطة الاستثمار والاستثمار والتمويل.

نفقات رأس المال:

ما تحتاج إلى معرفته النفقات الرأس مالية، أو (CapEx)، هي أموال تستخدمها شركة لاقتناء أو ترقية أصول مادية مثل الممتلكات أو المباني أو المنشآت الصناعية أو المُعدّات.

المصدر
التشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظة Cash Flow From Operating Activities (CFO)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى