بنوك ومصارفمال وأعمال

أهمية الحوالات البنكية على الاقتصاد بشكل عام

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الحوالات للبنوك
  • أهمية الحوالات للاقتصاد

الحوالات المالية هي أحد الطرق والوسائل والأساليب التي من خلالها يتم تحويل الأموال من جهة إلى أُخرى ومن مكان إلى آخر، وكذلك تُعتبر الحوالات المالية أحد الخدمات المالية الجيدة التي يتم تقديمها من قِبل البنوك للعملاء؛ لغايات تسهيل أعمالهم وتسهيل عليهم جميع الأنشطة التي يقومون بها.

 

أهمية الحوالات للبنوك:

 

 

عادةً ما تحصل البنوك على عمولة مالية مقابل كل عملية تحويل مالي يقوم بها العملاء، وبناءً على هذا فإن البنوك تُعتبر من الجهات المستفيدة من هذه الخدمة التي تُقدمها للعملاء وكذلك فهي تعمل على تحسين عمل البنوك وتُساعد على استمرار الأنشطة بداخل البنوك. فمن خلال دخول العميل إلى البنك فإنه يقوم بالعديد من الأمور من الممكن أن يحتاج إلى عملية فتح حساب أو أن يقوم بتحويل وتصريف العملات والأموال، وعندها يقوم البنك بالحصول على أكثر من عمولة مالية مقابل كل عملية يقوم بها العميل؛ الأمر الذي يؤدي إلى الاستمرار في العمل.

 

أهمية الحوالات للاقتصاد:

 

 

تُعتبر الحوالات البنكية أحد المقومات الأساسية والرئيسية التي يعتمد عليها الاقتصاد بشكل عام والتي من خلالها يتم حساب معدلات الأموال التي يتم استهلاكها بداخل البلاد وكذلك يتم حساب الأموال التي تدخل إلى الدولة بشكل عام. فعادةً ما يتم حساب نسبة التحويل المالي الذي يدخل ويخرج من وإلى البلاد ويتم الاعتماد على هذه النسب في حساب التنمية والنمو الاقتصادي، فكلما زادت نسبة الأموال المحولة التي تدخل إلى البلاد كلما دل ذلك على أن الاقتصاد جيد، وزاد من معدلات التنمية الاقتصادية.

 

وكذلك تعمل زيادة نسبة الحوالات المالية الداخلة إلى البلاد إلى زيادة نسبة الاستهلاكات بداخل الأسواق المحلية وبداخل ويعمل على تحريك العجلة الاقتصادية؛ مما يؤدي إلى زيادة نسب الإنتاجية بشكل عام وتحسين الاقتصاد، وبشكل عام فإن الاقتصاد يعتمد على الأموال التي يتم استهلاكها بداخل الأسواق.

 

ومن أهم المؤثرات الاقتصادية للحوالات المالية المتعلقة بالاقتصاد يشكل عام، القوى الشرائية للعملات المحلية، فكلما زادت نسبة الحوالات المالية الداخلة إلى البلاد أدى ذلك إلى زيادة نسبة ومعدلات القوة الشرائية للنقود وزيادة قيمة العملة المحلية مقابل العملات الصعبة مثل الدولار واليورو وهو من أفضل المؤشرات التي تدل على تحسين الاقتصاد.

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001. كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012 كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م. كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى