بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو معدل النمو الاقتصادي؟

اقرأ في هذا المقال
  • معدل النمو الاقتصادي.
  • مفهوم معدل النمو الاقتصادي.
  • ما هو التوسع الاقتصادي؟
  • أمثلة على معدلات النمو الاقتصادي.
  • مفاهيم ومصطلحات.

معدل النمو الاقتصادي:

مُعدّل النموّ الاقتصادي هو النسبة المئويّة للتغيّر في قيمة جميع السلع والخدمات المنتجة في دولة ما، خلال فترة زمنية محددة مقارنة بالفترة السابقة. ويستخدم مُعدَّل النموّ الاقتصادي لقياس الصحة المقارنة للاقتصاد بمرور الوقت. ويتم تجميع الأرقام عادةً والإبلاغ عنها كل ثلاثة أشهر أو كل سنة.


وفي معظم الحالات، يقيس مُعدَّل النموّ الاقتصادي التغيّر في الناتج المحلي الإجمالي للبلد. وفي الدول ذات الاقتصادات التي تعتمد اعتماداً كبيراً على الأرباح الأجنبية، يُمكن استخدام الناتج القومي الإجمالي. وهذا الأخير يأخذ في الاعتبار صافي الدخل من الاستثمارات الأجنبية.

مفهوم معدل النمو الاقتصادي:

معدل النمو الاقتصادي=(GDP2-GDP1)/GDP1
توضّح المعادلة أعلاه كيف يتم حساب معدل النموّ الاقتصادي. وعندما يتم تعقّبها بمرور الوقت، فإن مُعدّل النموّ الاقتصادي يُشير إلى الاتجاه العام لاقتصاد الدولة وحجم نموَّها (أو الانكماش). كما يُمكن استخدامه لتوقّع مُعدّل النموّ الاقتصادي للربع أو العام المقبل.

وعادةً ما تعتبر الزيادة في معدل النموّ الاقتصادي “إيجابية”. وإذا أظهر الاقتصاد ربعين متتاليين من مُعدّلات النموّ السلبي، فإن الأمة في حالة ركود رسمي. وبعبارة أخرى، إذا انخفض الاقتصاد بنسبة 2٪ عن العام السابق، فقد شهد إجمالي عدد سكانه انخفاضاً في الدخل بنسبة 2٪ في تلك السنة.


وفي الولايات المتحدة، بدأ الناتج المحلي الإجمالي في النموّ في “مارس 2009 “حيث خرج من الركود العظيم. ومن مُعدّل السحيق لأكثر من 4 ٪، فَارتفع بشكل مطرد حتى بلغ ذروته في عام 2014 بمعدل نموّ ما يقرب من 6 ٪. وفي عام 2018 ، كان 2.9 ٪ ، ارتفاعاً من” 2.2 ٪ “في العام السابق.


ويتم حساب أرقام الولايات المتحدة بواسطة المكتب الفيدرالي للتحليل الاقتصادي (BEA)، الذي يبلغ الناتج المحلي الإجمالي على أساس ربع سنوي ويتضمن مُعدّل النموّ الاقتصادي كرقم رئيسي.

ما هو التوسيع الاقتصادي؟

يُمكن تعزيز النموّ الاقتصادي من خلال عدد من العوامل والأحداث. والأكثر شيوعاً، تؤدي الزيادة في الطلب على المنتجات إلى زيادات مقابلة في الإنتاج. والنتيجة الصافية هي المزيد من الدخل.


ويُمكن للتطورات التكنولوجية والتطورات الجديدة في المنتجات أن تؤثر بشكل إيجابي على النمو الاقتصادي. ويُمكن أن تؤدي الزيادة في الطلب من الأسواق الأجنبية إلى ارتفاع مبيعات التصدير. وفي أي من هذه الحالات، يتسبب تدفق الدخل ، إذا كان حجمه كبيراً في زيادة معدل النموّ الاقتصادي.


والانكماش الاقتصادي هو صورة طبق الأصل يتراجع المستهلكون عن الإنفاق. وبالتالي ينخفض ​​الطلب وينخفض ​​الإنتاج. وفي أسوأ الحالات، آثار كرة الثلج (يستخدم هذا التعبير لوصف مشكلة مبدئية تكون في بداية الأمر بسيطة، ثم تتفاقم وتتراكم لتصبح مشكلة كبيرة). ومع انخفاض الإنتاج تضيع الوظائف والطلب يهبط أكثر والناتج المحلي الإجمالي للربع يأتي في عدد سلبي.

أمثلة على معدلات النمو الاقتصادي:

في يوليو 2019، كانت الولايات المتحدة علامة فارقة اقتصادية. وكان اقتصادها يشهد نموَّاً متواصلاً منذ يونيو 2009، ممّا يجعله أطول توسّع اقتصادي في تاريخ البلاد. وفي عام 2018، نما الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.9 ٪. ويعتقد بعض الاقتصاديين أن هذا الرقم يمثّل نقطة عالية لبعض الوقت في المستقبل. وكانوا يتوقعون توسعاً بنسبة 2.2 ٪ في عام 2019 وتباطؤ آخر في عام 2020.


وعلى النقيض من ذلك، انخفض مُعدّل النموّ الاقتصادي في الهند إلى 5.8 ٪ في الربع الأول من عام 2019. وهو أدنى مُعدّل نموّ في خمس سنوات. وبالنظر إلى النموّ السريع للأمة في السنوات الأخيرة، كان هناك الكثير من الانتعاش بسبب التراجع الحاد في الإنتاج الصناعي وتراجع مبيعات السيارات وكلاهما عاملان في المعدل الأدنى.


ومع ذلك، رفع الاقتصاديون الحكوميون النموّ المتوقع للعام المالي الكامل الذي بدأ في 31 مارس إلى 7 ٪، مقارنة بالنموّ السنوي السابق البالغ 6.8 ٪. وتخطط حكومة الهند لتعزيز الاقتصاد بحوافز ضريبية واستثمار جديد.

مفاهيم ومصطلحات:

الناتج المحلي الإجمالي:

هو القيمة النقدية لجميع السلع والخدمات النهائية المصنوعة داخل بلد ما خلال فترة محددة.

مفهوم دورة الأعمال:

تصف دورة الأعمال ارتفاع وانخفاض إنتاج المنتجات والخدمات في الاقتصاد.

مفهوم الدورة الاقتصادية:

هي انحسار وتدفق الاقتصاد بين أوقات التوسع والانكماش.

مفهوم صافي دخل العامل الأجنبي (NFFI):

هو الفرق بين الناتج القومي الإجمالي للدولة (GNP) والناتج المحلي الإجمالي (GDP).

مفهوم الحوض:

يُمكن أن يشير الحوض الصغير من الناحية الاقتصادية، إلى مرحلة في دورة الأعمال حيث يكون النشاط قاعاً، أو حيث تكون الأسعار منخفضة قبل الارتفاع.

مفهوم الانتعاش الاقتصادي:

هو مرحلة دورة أعمال بعد الركود الذي يتميز بفترة مستدامة من تحسين النشاط التجاري.

المصدر
Economic Growth Rate الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى