تسويقمال وأعمال

احتياجات المستهلك والتسويق

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المستهلك؟
  • احتياجات المستهلك والتسويق.

تعمل الشركات لتلبية احتياجات المستهلكين، يساعد التسويق الشركات على توعية المستهلكين بهذه المنتجات والخدمات، ويتكون التسويق من جميع العمليات التي ينطوي عليها إدخال المنتجات في أيدي المستهلك، يجب على الشركات التأكد من أنّ احتياجات المستهلك واستراتيجياته التسويقية مناسبة تماماً.

ما هو مفهوم المستهلك؟

المستهلك: هو فرد يدفع مبلغاً من المال مقابل الشيء المطلوب لاستهلاك السلع والخدمات، على هذا النحو يلعب المستهلكون دوراً حيوياً في النظام الاقتصادي للأمة، حيثُ أنّهُ بدون طلب المستهلكين، سيفتقر المنتجون إلى أحد الدوافع الرئيسية للإنتاج وهو البيع للمستهلكين.

احتياجات المستهلك والتسويق

احتياجات المستهلك والتسويق هي اعتبارات مهمة في جميع الشركات، ومع تغير هذه الاحتياجات بمرور الوقت، تتغير رسالة التسويق أيضاً، على سبيل المثال عندما أصبح المستهلكون على دراية ومعرفة أكثر بالمشكلات الصحية المتعلقة بالسكر في أوائل الخمسينيات، ازداد طلبهم على صودا النظام الغذائي على حساب الصودا العادية، كان على الشركات تغيير استراتيجيتها التسويقية بسرعة لتشمل مشروبات النظام الغذائي.

لسوء الحظ بالنسبة للمُسوّقين، فإنّ المستهلكين لديهم احتياجات وأذواق وطلبات مختلفة، إنّ فهم ما يُحفّز المستهلكين لاختيار علامة تجارية واحدة على أخرى ليس واضحاً دائماً، أحد أساليب التسويق التي تستخدمها الشركات لفهم احتياجات المستهلك هي إجراء مجموعة تركيز، مجموعات التركيز المُكوّنة من المستهلكين الذين يُقدّمون آرائهم حول المنتجات، مفيدة في فهم القضايا الأساسية التي تؤثر على اختيارات العلامة التجارية للمستهلك.

وتستخدم الشركات أيضاً استطلاعات أبحاث السوق لفهم احتياجات المستهلكين بشكل أفضل، يمكن أن تشمل هذه الاستطلاعات الهاتف أو البريد أو الإنترنت أو حتى المقابلات الشخصية، يقوم مديرو أبحاث السوق بتصميم استبيانات لتحديد تفضيلات المستهلك، يمكن أن تظهر نتائج الاستقصاء للشركات النطاق السعري الذي يرغب فيه المستهلك أو حتى حيث يرغبون في التسوق، تُعدّ استطلاعات أبحاث السوق أداة مهمة لتحديد مزيج المنتجات الأمثل أو مجموعة المنتجات المثلى للشركة.

ولذلك بعد أن تُحدّد الشركات احتياجات المستهلكين وتطور منتجاتهم، يجب عليهم بعد ذلك الإعلان عن منتجاتهم وتوزيعها، تتمثل إحدى الوظائف المهمة لتسويق المستهلك في تحديد الخصائص الديمغرافية الرئيسي للمستهلكين، يمكن للشركة أن تصل إلى المستهلكين بشكل أفضل من خلال الإعلانات إذا كانوا يعرفون جنس العميل وعمره ودخله وحجم الأسرة وحتى المهنة.

وعادةً ما تتوقع الشركات التي توائم احتياجات المستهلكين بشكل صحيح مع جهودها التسويقية مبيعات وأرباح أكبر، تقوم أكثر الشركات نجاحاً بتقييم احتياجات المستهلكين على أساس مستمر لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمستهلكين.

المصدر
من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل ل دانييل م. ستويل..طبعة 2002..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب تسويق الخدمات بواسطة أ.د.حميد الطائي + د.بشير العلاق، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى