تسويقمال وأعمال

استراتيجيات التنويع في المنتجات

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التنويع في المنتجات؟
  • ما هو مفهوم المنتجات؟
  • استراتيجيات التنويع في المنتجات.

إنّ القادة الناجحون لديهم كامل المعرفة أنّهم إذا أرادوا نمو أعمالهم وازدهارها على المدى الطويل، فلن يتمكنوا من التمسك بنفس العمر القديم، حيثُ أنّه يجب عليهم إيجاد طرق للوصول إلى عملاء أو مُستهلكين جُدد وزيادة الأرباح التي يصبون دوماً إلى تحقيقها، لذلك فإنّ إحدى الاستراتيجيات لتحقيق ذلك هي التنويع فإليكم ما يلي .

ما هو مفهوم التنويع في المنتجات؟

التنويع في المنتجات: يُعرف التنويع أنّهُ هو استراتيجية نمو تتضمن إضافة المنتجات والخدمات والأسواق إلى الأعمال الأساسية لشركتك، يمكن أن يعني التنويع في الأعمال التوسع من خلال خطوط أو خدمات إنتاج جديدة، يمكنك استخدام هذه الاستراتيجية للاستفادة من الزخم في سوق جديد، أو لتقليل مخاطر انكماش السوق الأساسية.

ما هو مفهوم المنتجات؟

المنتجات: تُعرف المُنتجات أنّها هي أحد المكونات الرئيسية للتسويق، وهو عنصر مهم في المزيج التسويقي، وذلك لأنّ جميع أنشطة التسويق تدور وتُركّز حول المنتج، ومن المُمكن أن تكون المنتجات ملموسة أو غير ملموسة، حيثُ أنّ المنتجات الملموسة تُعرف بالسلع بينما تسمّى المنتجات غير الملموسة الخدمات.

استراتيجيات التنويع في المنتجات

هناك ثلاثة أنواع من استراتيجيات التنويع في المنتجات، وتتمثل كما يلي:

التنويع متحدة المركز

يتضمن التنويع المركزي إضافة منتجات أو خدمات مماثلة إلى الأعمال الحالية، على سبيل المثال عندما تبدأ شركة كمبيوتر تنتج أجهزة الكمبيوتر بشكل أساسي في تصنيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة، فإنَّها تتَّبع استراتيجية تنويع متحدة المركز.

التنويع الأفقي

يتضمن التنويع الأفقي تقديم منتجات أو خدمات جديدة وغير مرتبطة للمستهلكين الحاليين، على سبيل المثال تتبع شركة تصنيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تدخل سوق القلم استراتيجية تنويع أفقي.

تكتل التنويع

يتضمن تنويع التكتلات إضافة منتجات أو خدمات جديدة لا علاقة لها بشكل كبير وبدون أيِّ تشابه تكنولوجي أو تجاري، على سبيل المثال إذا قرَّرت شركة كمبيوتر إنتاج أجهزة كمبيوتر محمولة، فإنّ الشركة أو المُنظمة تتبع استراتيجية تنويع الشركات.

من بين الأنواع الثلاثة لتقنيات التنويع، يعد تنويع الشركات هو الاستراتيجية الأكثر خطورة، يتطلب تنويع التكتلات من الشركة أنَّ تدخل سوقًا جديدة وتبيع المنتجات أو الخدمات إلى قاعدة مستهلك جديدة، تتحمّل الشركة تكاليف بحث وتطوير أعلى وتكاليف إعلانات، بالإضافة إلى ذلك فإنّ احتمال الفشل أكبر بكثير في استراتيجية التنويع التكتلي.

المصدر
من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.من كتاب التسويق للدكتور أحمد ابراهيم عبيدات..طبعة 1999.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى