بنوك ومصارفمال وأعمال

الأنظمة الإلكترونية لتحويل الأموال بين البنوك

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التحويلات المالية البنكية
  • ما هي الأنظمة الإلكترونية لتحويل الأموال بين البنوك؟

مفهوم التحويلات المالية البنكية:

 

تُعتبر عملية التحويلات المالية، بأنها تحويل الأموال من مكان إلى آخر ومن شخص أو جهة أو بنك إلى آخر. وعادةً ما يتم تحويل الأموال بين البنوك والشركات مقابل الحصول على خدمة معينة، وبين الأفراد والعملاء والأشخاص مقابل عمليات البيع والشراء المتنوعة؛ حيث يقوم العديد من الأفراد بعمليات البيع والشراء فيما بينهم ولكن مع وجود مسافات بعيدة بينهم، أو في بعض الأحيان قد لا يملك المشتري ثمن البضاعة التي قام بشرائها نقداً؛ عندها يقوم بتحويل الأموال إلكترونياً.

 

وتُستخدم التحويلات المالية البنكية كتسهيل العديد من الأنشطة على العملاء وعلى الشركات وكذلك على البنوك أنفسهم، فهي تُعتبر من أهم الخدمات التي تعمل البنوك على تقديمها للعملاء؛ نظراً للتطورات التكنولوجية الحديثة وكذلك نظراً للانفتاح الكبير على عالم الإنترنت وعالم المال والأعمال. فعادةً ما يتم تقديم هذه الخدمة من قِبل البنوك للعملاء المتنوعين مقابل حصول البنك على عمولة مالية بسيطة.

 

ما هي الأنظمة الإلكترونية لتحويل الأموال بين البنوك؟

 

كما ذكرنا فإن عمليات التحويل المالي أصبحت من الأمور المستخدمة بشكل كبير بين القطاعات المتنوعة والمختلفة، فمن الممكن أن تقوم البنوك بالعديد من التحويلات المالية اليومية سواء بين العملاء أنفسهم أو بين البنوك المتنوعة والمنتشرة أو بين الفروع البنكية، فعادةً ما يتم الربط بين الأنظمة البنكية المتنوعة بشبكات مخصصة للدفع المالي مرتبطة  بمجموعة متعددة من الحواسيب والحسابات البنكية والتي دورها توفر وتُسهل عملية التحويل المالي.

 

وفيما يخص الأنظمة الإلكترونية لتحويل الأموال بين البنوك، فعادةً ما يتم استخدام العديد من البدائل النقدية والأنظمة الحديثة مقارنة مع الأنظمة التقليدية والمعقدة، فنظراً للتطورات الكبيرة التي تواجهها البنوك وجميع الأنظمة الحاسوبية المتنوعة، فإن البنوك سوف تعمل على تحسين وتطوير العديد من الأنظمة المستخدمة؛ وذلك لضمان الحصول على أكبر عدد ممكن من العملاء ورغبة في زيادة روح المنافسة بين العديد من البنوك المتنوعة.

 

وعادةً ما يتم استخدام العديد من الأنظمة المتنوعة مثل بطاقات السحب الآلي ،الائتمانات البنكية المباشرة، جميع الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، بطاقات الائتمان، بطاقات التحويلات الإلكترونية للأموال وجميع الأنظمة المخصصة لدفع التجارة الإلكترونية.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية 1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى