بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي بطاقة الصراف الآلي؟

اقرأ في هذا المقال
  • بطاقات الصراف الآلي.
  • فوائد استخدام بطاقة الصراف الآلي.

بطاقات الصراف الآلي / السحب الآلي:

تُتيح لك بطاقات الدفع والصراف الآلي الوصول بسهولة إلى الأموال الموجودة في حسابك الجاري للدفع؛ لتغطية النفقات اليومية. وتعمل بطاقات الخصم مثل البطاقات الائتمانية، إلا عندما تقوم بعملية شراء، فإن هذه الأموال تخرج من حسابك (ليس لديك خيار سداد عملية الشراء لاحقاً كما تفعل مع بطاقة ائتمان) في الأساس، فإن استخدام بطاقة الخصم المباشر يشبه تماماً كتابة الشيكات، لكن مع سهولة استخدام بطاقة الائتمان (ما تعرف بالفيزا كارد).

فوائد استخدام بطاقة الصراف الآلي:

يُمكنك أيضاً استخدام بطاقة الخصم الخاصة بك لسحب الأموال من حسابك الجاري، من خلال ماكينة الصراف الآلي حيث ستحتاج إلى استخدام رقم التعريف الشخصي (PIN)، الذي قمت بإنشائه عند فتح حسابك. ولاحظ أنه قد يتم فرض رسوم مقابل استخدام بطاقة الصراف الآلي الخاصة بك، خارج شبكة الصراف الآلي للبنك.


وإذا كانت بطاقتك لا تحمل شعار (Visa) أو(MasterCard)، فيمكن استخدامها فقط لسحب أجهزة الصراف الآلي بخلاف بطاقات السحب الآلي، حيث لا يمكن استخدام بطاقات الصراف الآلي هذه لإجراء عمليات شراء. وعادةً ما تصدر البطاقة مجاناً أو مقابل رسوم مالية بسيطة جداً. ومن أهم المزايا الأخرى هي قبولها عالمياً وإمكانية استخدامها بكل مكان.

المصدر
The Complete Guide to Checking Accounts الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى