الاقتصادمالمال وأعمال

الاستثمار التجاري

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التجارة
  • الاستثمار التجاري
  • فوائد الاستثمار التجاري
  • استراتيجيات الاستثمار التجاري

مفهوم التجارة:

تُعرف التجارة بأنّها عملية تبادلية بين طرفين أحدهم يمتلك السلعة والآخر يمتلك ثمن لهذه السلعة. وتُعتبر التجارة عملية بيع وشراء خدمة أو سلعة أو معلومة. ومن المُمكن أيضاً أن تكون عملية تبادل السلع والمنتجات، سواء كان ذلك داخل أو خارج البلدان، فهي عملية لتحريك المال بالبيع والشراء بهدف الربح.


حيث تُشكّل التجارة منبراً اقتصادياً هاماً في المجتمع، فهناك مقولة تنص على أنّ تسعة أعشار الرزق من التجارة، فعرفت التجارة مُنذ القدم وكانت أول الأعمال التي تعود على الأفراد بالأرباح.

الاستثمار التجاري:

هو تركيز الفرد أو المستثمر أو رجل الأعمال على التجارة في استثماراته، كما يجب أن يضع جميع أمواله في الاستثمارات التجارية فقط لا غير. ويبتعد عن أنواع الاستثمارات الأُخرى؛ مثل استثمار في الأوراق المالية أو الاستثمارات العقارية.


فعن طريق التجارة تستمر الحياة الطبيعية للأفراد؛ حيث لا يمكن الاستغناء عن التجارة ولا بأي حال من الأحوال. فعلى سبيل المثال، الذي يُقدم لنا الخبز في المخبز يُقدمه بناءً على رغبته بالحصول على المال، فالأفراد الذين يشترون هذا الخبز هم بحاجة هذه الخدمة المقدمه فيدفعون مقابلها المال وتُسمَّى هذه العملية بالتجارة.


وأي مؤسسة في الدولة تحتاج إلى العمليات التجارية، فمنها من تشتري المواد الغذائية ومنها من تشتري المواد القرطاسية ومنها من تشتري الأصول الملموسة؛ مثل المكاتب والمعدات والآلات وغيرها.

فوائد الاستثمار التجاري:

  • تعتبر العملية التجارية بأنها ذات فائدة كبيرة وتعتبر من أهم الاستثمارات الموجودة بالأسواق، من حيث الأرباح والنشاط ومعدل النمو الاقتصادي الذي تُقدمه للمجتمع.

  • توفر فرص عمل للعديد من الأفراد العاطلين عن العمل وتُعيل عدد كبير من العائلات.

  • كذلك تؤدي التجارة إلى الاكتفاء الذاتي وتخلّص المجتمعات من التبعية إلى الدول الأُخرى؛ وبالتالي تؤدي إلى الاستقلال الذاتي الاقتصادي والسياسي للبلد.

    وعادة ما تتم العمليات التجارية بعد العديد من الدراسات والتحليلات كي لا يتم الخسارة بها، فمن يفشل أو يخسر في مجال مُعين يمكنه العمل في مجاري تاري استثماري آخر.

استراتيجيات الاستثمار التجاري:

لا بُدّ من ذكر التخطيط للمراحل التجارية والمراحل والاستراتيجيات، التي تمر بها السلع والخدمات وكمية الأرباح التي سوف يحصل عليها التاجر ومقدار الضرائب التي سوف يدفعها (عادةً ما تُفرض عليهم ضريبة مبيعات). وقد يستخدم بعض الأفراد الاستثمارات الجماعية، التي تُمكّنهم من توزيع رأس المال المدفوع بينهم والتقليل من الخسائر المتوقعة، كذلك يتم توزيع الأرباح على المساهمين.

المصدر
كتاب التجارة والإستثمار ل جيميس سيلفستركتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى