الاقتصادمالمال وأعمال

الاستثمار الصناعي

اقرأ في هذا المقال

  • أهمية الاستثمار الصناعي
  • الامتيازات المقدمه للمستثمرين الصناعيين
  • أهم مجالات الاستثمار الصناعي في العالم

يعتبر الاستثمار الصناعي من أهم الاستثمارات الي تدعم البلدان العالمية والعربية؛ حيث تحقق نقلة نوعية بين الدول وتعمل على تطوير وزيادة المنافسة في الاقتصاد من خلال النتاتج المحلي الإجمالي.

أهمية الاستثمار الصناعي:

يعتبر الاستثمار الصناعي من الاستثمارات الهامة والداعمة لاقتصاد البلد، حيث من خلال الصناعة تتوفر لدينا السلع كذلك نعمل على تشغيل الأيدي العاملة والتقليل من معدلات البطالة؛ الأمر الذي يؤدي إلى زيادة حركة الأموال بين المواطنين والافراد. وبدورها تفعل حركة السوق وتنشطها وتحسن القوة الشرائية للنقود، كما تقلل من حالات الركود الاقتصادي الذي يعتبر أحد الحالات السلبية يمر بها الاقتصاد أو البلد.


وتقوم الاستثمارات الصناعية أيضاً بتوفير السلع المحلية للدولة؛ ممّا يجعلها مكتفية ذاتياً ولا تحتاج إلى الاستيراد من البلدان الخارجية؛ الأمر الذي يؤدي إلى أن يُرتب عليهم ضرائب ورسوم جمركية. وكذلك تتيح الصناعات فرصة التصدير للدول الخارجية وتعتبر هذه ميزة مهمة من مميزات الاستثمارات الصناعية؛ نظراً لِما تعود به على البلد بأرباح عالية.


وتقوم الدول بتحسين البُنى التحتية لتناسب الأفراد الذين يعملون في هذه القطاعات، كما تعمل على إنشاء مرافق عامة بحالة ممتازة وتوفرها بجميع المستلزمات؛ مثل الكهرباء والماء والمعدات والآلات والمياه والغاز وجميع الأمور التي تحتاج إلى المؤسسة؛ لتعمل على تطوير الصناعات وانتاجها بأفضل صورة. على سبيل المثال، بلغ عدد المناطق الصناعية المنظمة في تركيا 322 منطقة موزعة على 80 اقليم.

الامتيازات المقدمة للمستثمرين الصناعيين:

عادة ما تقوم الدول بتقديم بعض المزايا والتسهيلات؛ لتشجيع المستثمرين الصناعيين على الاستثمار والبدء بقيام أعمالهم الاستثمارية. ومن هذه التسهيلات ما يلي:

  1. الإعفاءات الضريبية على ضريبة القيمة المضافة، عند القيام بشراء الأراضي لغايات الاستثمار الصناعي.

  2. في بعض الدول يتم الإعفاء من الضرائب المترتبة على العقارات لمدة خمس سنوات في بداية المرحلة الاستثمارية؛ لأن المؤسسات عادة لا تأخذ الأرباح، إلا بعد مضي فترة زمنية وجيزة على العمر الإنتاجي للمشروع.

  3. العمل على تخفيض بعض أسعار الفواتير المترتبة على المؤسسة؛ مثل فواتير الكهرباء والغاز والمياه وغيرها.

  4. تُعفى القطاعات الصناعية من الضرائب عند شراء قطع أراضي؛ بهدف أن تُضاف إلى المشروع أو عند البيع. وكذلك تُعفى من الضرائب عند القيام ببناء المنشأة أو حتى استخدامها.

  5. يتم الإعفاء الضريبي لمخلفات المصانع في حال كانت موجودة في مناطق نائية وبعيدة عن الخدمات، كأن لا تصلها الخدمات المقدمة من البلدية.

أهم مجالات الاستثمار الصناعي في العالم:

  • صناعات الحديد والمعادن والفولاذ وغيرها من الصناعات المشابهة.

  • الصناعات الكيميائية.

  • جميع الصناعات المتعلقة بقطع غيار السيارات.

  • صناعة الآلات الكبيرة والمخصصة للمصانع.

  • صناعة القوالب المعدنية والبلاستيكية بمختلف أشكالها.

  • صناعة المواد المستخدمة في البناء كالإسمنت والطوب والرمل وغيرها.

  • صناعة الأثاث بجميع أشكاله.

  • صناعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات وأجهزة الهواتف.

  • صناعة المواد التي تعمل على تنقية المياه.

  • صناعات النسيج و الملابس الجاهزة.

المصدر
كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق