الاقتصادالاقتصاد السياحي

التسويق السياحي وتأثيره على جذب السائحين

لابد من العمل على جذب أكبر عدد ممكن من السائحين للبلاد للاستفادة من جميع الإيجابيات التي تعود على هذه المناطق والعمل على استغلال جميع الطاقات السياحية واستهلاكها للحصول على أرباح وعوائد مالية بشكل جيد.

 

مفهوم التسويق السياحي

 

أصبح التسويق لأي منتج أو لأي مجال هو أمر حتمي مفروغ منه ولا يمكن الاستغناء عنه، سواء في بداية المشروع أو في نهايته، ويُعتبر التسويق أحد أهم الطرق التي يتم الاعتماد عليها للترويج للمنتج المقدم وللحصول على إقبال لهذا المنتج، فمن خلال التسويق للمنتج السياحي يتم دفع الكثير من المصاريف والتكاليف، ولكن هذه المصاريف من المؤكد أنها ستعود مضاعفة على شكل أرباح وعوائد وإيرادات مالية.

 

فلا بد من التسويق للمنتجات المخصص عرضها للفئات المناسبة وملائمة عرض المنتجات السياحية مع الأوقات المناسبة لها، فلا يمكن أن نقوم بعرض منتج والتسويق له في فصل الشتاء وهو مخصص للزيارة في فصل الصيف، أو لا يمكن أن نقوم بالترويج لموسم الحج بعد انتهاء موعده وهكذا، فالملائمة هي جزء أساسي من العملية التسويقية.

 

التسويق السياحي وتأثيره على جذب السائحين

 

يجب أن تكون عملية التسويق للمنتجات السياحية مدروسة وواضحة، ولا يجب أن يتم القيام بها بشكل عشوائي فهي تحتاج إلى العديد من التخطيط والدراسة وكذلك تحتاج إلى التحليل مثل تحليل الأسواق وتحليل الفترة الزمنية المراد تقديم الإعلان فيها كما ذكرنا سابقاً، وكذلك تحليل الفئة المراد تقديم الإعلان لها.

 

فالعائد المتوقع الحصول عليه من خلال التسويق السياحي للمنتجات السياحية هو عائد مالية كبير مقارنةً مع السياحة بدون عملية تسويقية، فعادةً ما تقوم الملية التسويقية بالتأثير بشكل إيجابي على جذب السائحين وزيادة أعدادهم وزيادة إقبالهم على المناطق السياحية.

 

هنالك الكثير من السائحين يذهبون إلى نفس المناطق في كل عام خلال إجازاتهم السنوية ولا يقومون بالتغيير أو بالبحث عن أماكن جديدة تبعاً لأسلوب ونمط حياتهم أو لأنهم مرتاحين في هذه المناطق، فمن الممكن استهداف هذه الفئات من الناس والعمل على مساعدتهم بالتعرف على مناطق جديدة.

وكذلك من الممكن أن يقوم الأشخاص بالتعرف على مناطق جديدة من خلال رؤية الإعلانات بمختلف أساليبها الإذاعية أو التلفزيونية أو من خلال وصائل التواصل الاجتماعي أو حتى عن طريق الصحف والمجلات. نهاية القول إن عملية التسويق السياحي تعمل على جذب السائحين وزيادة أعدادهم وزيادة العوائد المالية التي تأتي للبلاد نتيجة السياحة وتحسين الاقتصاد السياحي.

 

المصدر
دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع الدكتور مدحت القريشي الكاتب. على يوسف خليفه. طبعة عام 2001تسويق الخدمات السياحية. الكاتب سراب الياس. طبعة عام ٢٠٠٢الاقتصاد السياحي. الكاتب زيد منير سلمان ٢٠٢١تسويق الخدمات السياحية. الكاتب سراب الياس. طبعة عام ٢٠٠٢

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى