الاقتصادالاقتصاد السياحي

تأثير الازدهار الاقتصادي على الاقتصاد السياحي

العديد من العوامل التي تؤثر على الاقتصاد السياحي وعلى الاقتصاد بشكل عام، سواء بشكل سلبي أو إيجابي فهنالك العوامل التي من شأنها تُساعد على تحقيق نتائج جيدة وأرباح كبيرة في مجال الاقتصاد السياحي وهنالك عوامل من شأنها أن تعمل على فشل الاقتصاد السياحي وتقلل من مقدار الأرباح المحققة.

 

مفهوم الازدهار الاقتصادي

 

من الممكن تعريف الازدهار الاقتصادي على أنه المرحلة الاقتصادية التي يكون فيها الاقتصاد بأحسن وأفضل حالاته، وعادةً ما تتمتع هذه المرحلة بالعديد من مظاهر النمو الاقتصادي والنمو في جميع معدلات الاقتصاد الجيدة مثل الناتج المحلي الإجمالي، والذي يُعتبر من أفضل المؤشرات الخاصة بالاقتصاد فكلما زادت معدلات الناتج المحلي الإجمالي كلما كان الاقتصاد أفضل. وكذلك من مؤشرات وعلامات النمو الاقتصادي هي الاستقرار وتحسين في مستوى معيشة الأفراد وحصولهم على معدلات أجور مرتفعة من أرباب الأعمال، بناءً على رفع الحد الأدنى للأجور. جميع هذه التفاصيل السابق ذكرها تدل على الازدهار الاقتصادي الخاص الأفراد الذين يعيشون في الدولة نفسها.

 

وفيما يخص أثر الازدهار الاقتصادي على الدول بشكل عام، فهنالك العديد من الدلائل والأمور والتي تدلنا على أن الدولة تمر بمرحلة الازدهار الاقتصادي ومن أهمها هي عدم حاجة الدول للدين أو الاقتراض من الدول الأُخرى واعتمادها على نفسها في الصناعات المحلية وعدم حاجتها للاستيراد من الدول الأخرى بشكل كبير؛ حيث أن هذه الدول تتمتع بالاكتفاء الذاتي وتعتمد على صناعاتها المحلية من خلال زيادة تشغيل المصانع وزيادة الصناعات المحلية.

 

تأثير الازدهار الاقتصادي على الاقتصاد السياحي

 

يُعتبر الاقتصاد السياحي من أحد المداخل الرئيسية التي تدلنا على نجاح الاقتصاد وازدهاره ونموه وتطوره، فلابد من وجود اقتصاد سياحي ناجح في جميع هذه الظروف والمؤشرات الإيجابية. فجميع المؤشرات الاقتصادية تؤثر ببعضها البعض وتعتمد على عضها البعض، فلا يمكن أن يتحسن جزء من الاقتصاد دون أن يتحسن الجزء الآخر أو العنصر الآخر، فهي عملية متكاملة مترابطة مع بعضها البعض.

 

وفيما يخص الاقتصاد السياحي والسياحة بشكل عام والمشاريع السياحية بشكل خاص فإنها عادةً ما تتحسن وتتطور مع مرور الاقتصاد بمرحلة الازدهار؛ حيث أن المشاريع الاستثمارية السياحية سوف تزيد وإقبال المستثمرين عادةً ما يكون كبير ويزيد، وكذلك نسبة وأعداد السائحين ترتفع وتزيد على هذه المناطق؛ لأنها عادةً ما تكون ذات خدمات جيدة وبنى تحتية متطورة ورحلات سياحية وترفيهية جيدة مقارنة مع الدول الأخرى التي تُعاني من انكماش اقتصادي.

المصدر
أصول الاستثمار. الكاتب شريط صلاح الدين. طبعة رقم2018الاقتصاد السياحي. الكاتب زيد منير سلمان ٢٠٢١تسويق الخدمات السياحية. الكاتب سراب الياس. طبعة عام ٢٠٠٢دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع الدكتور مدحت القريشي الكاتب. على يوسف خليفه. طبعة عام 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى