الاقتصادالاقتصاد السياحي

طرق زيادة الأرباح والإيرادات السياحية

تُعتبر الأرباح بأنها الأموال التي يتم تحقيقها أو الحصول عليها نتيجة القيام بعمل معين ونتيجة دفع التكاليف والمصاريف المالية على مشروع معين، وعادة ما يكون هذا المشروع ربحي وهدفه الأول هو تحقيق الأرباح، وعادةً ما يتم الاعتماد على أرباح القطاع السياحي بشكل كبير ويتم استغلال هذه الأموال في العديد من الأمور.

 

مفهوم الأرباح والإيرادات المالية

 

يمكننا تعريف الأرباح بأنها الأموال التي يتم تحقيقها أو الحصول عليها نتيجة القيام بعمل معين ونتيجة دفع التكاليف والمصاريف المالية على مشروع معين، وعادة ما يكون هذا المشروع ربحي وهدفه الأول هو تحقيق الأرباح. وكذلك تُعتبر الأرباح المبالغ المالية التي يتم الإعلان عنها في نهاية السنة المالية الخاصة بالمؤسسة أو الشركة أو حتى القطاعات المتنوعة، فعندما يتم رصد مبالغ مالية أكبر من المبالغ التي تم دفعها في بداية العمر الإنتاجي للمشروع فإن هذه تُسمى أرباح، بينما اذا كانت الأموال التي تم الحصول عليها أو رصدها في نهاية العمر الإنتاجي للمشروع أقل من التكاليف والمصاريف التي دفعت فإن المشرع أو العمل أو القطاع يحقق خسارة مالية.

 

بينما تُعتبر الإيرادات المالية بأنها الأموال التي تأتي على الشركة أو على صندوق المؤسسة على شكل ايراد مالي بشكل دوري؛ نتيجة الحصول على خدمة معينة، فهي تختلف عن الأرباح بدونها مبالغ تدخل عل المؤسسة ومن ثم يتم حساب الأرباح منها بعد خصم جميع المصاريف والتكاليف.

 

طرق زيادة الأرباح والإيرادات السياحية

 

العديد من الأساليب والطرق الواجب اتباعها لزيادة الأرباح والإيرادات المالية الخاصة بالقطاع السياحي والاقتصاد السياحي بشكل عام؛ وذلك نظرا للأهمية الكبيرة للأرباح المالية المحقق ولما لها من فوائد وايجابيات عديدة تعود على الأسواق المحلية والاقتصاد المحلي وعلى اقتصاد الدول بشكل عام.

 

وتأتي أهمية الأرباح بكونها أحد الوسائل أو الطرق التي يتم من خلالها تحقيق العديد من المستويات والمؤشرات الاقتصادية الإيجابية المتعددة والتي تُعتبر من أهم المقومات التي تحافظ على الاقتصاد السياحي واقتصاد الدول بشكل مزدهر ومتطور ومتقدم.

 

وفيما يخص طرق زيادة الأرباح والإيرادات المالية، فلا بد من القيام بالعديد من الأمور وأهمها العمل على زيادة التكاليف المدفوعة في بداية تطوير المشروع وتحسينه وتنميته وتطوير المناطق السياحية بمختلف أنواعها وكذلك يجب العمل على تطوير الخدمات المقدمة للسائحين، فكلما زادت التكاليف المدفوعة زادت الأرباح المحقق وزادت الإيرادات المالية الخاصة المؤسسة أو بالمشروع.

 

وكذلك لابد من العمل على الترويج للمنتجات السياحية بمختلف أشكالها وأنواعها؛ حيث من خلال الترويج للمنتجات السياحية يتم التهافت والإقبال على المنشآت السياحية بشكل أكبر وكذلك يتم الحصول على عوائد وايرادات مالية أكبر.

 

المصدر
دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع الدكتور مدحت القريشي الكاتب. على يوسف خليفه. طبعة عام 2001تسويق الخدمات السياحية. الكاتب سراب الياس. طبعة عام ٢٠٠٢الاقتصاد السياحي. الكاتب زيد منير سلمان ٢٠٢١تسويق الخدمات السياحية. الكاتب سراب الياس. طبعة عام ٢٠٠٢

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى