مالمال وأعمال

التحليل المالي

المحتويات:

  • مفهوم التحليل المالي وأهميته.
  • أهداف التحليل المالي.
  • أدوات التحليل المالي.

مفهوم التحليل المالي وأهميته:

هي إحدى الأدوات الأساسية التي تعتمد عليها الإدارة المالية لتقييم أداء المشروع، ويهتمُّ المحلل المالي بتقديم الموقف المالي والإنجاز التشغيلي على مستوى الشركة والقطاع والاقتصاد القومي والتنبؤ بالإنجاز والأحوال الاقتصادية المتوقعة، ويمكن القول إنَّ المدير المالي يهتم أساساً بدراسة الخطر الذي يقابل القرارات المالية للمشروع والعائد المتوقع على النشاط.




ويستخدم المحلل المالي البيانات المالية وغير المالية المتوافرة داخل الشركة من الإدارات الأخرى(التسويق/الإنتاج/البيع/الأفراد/المحاسبة) بالإضافة إلى البيانات المالية الخارجية التي تنشرها بعض الهيئات المتخصصة مثل وزارة الاقتصاد أو اتحاد الصناعة والاتحادات المهنية ؛ وذلك بهدف توفير التحليل والتقييم السليم عن إنجازات المشروع مقارنة بالشركات المنافسة او بالقطاع.


وقد يساعد التحليل المالي البيانات المالية وغير المالية المتوافرة داخل الشركة من الإدارات الأخرى(التسويق/الإنتاج/البيع/الأفراد/المحاسبة) بالإضافة إلى البيانات المالية الخارجية التي تنشرها بعض الهيئات المتخصّصة ،مثل وزارة الاقتصاد واتحاد الصناعة والاتحادات المهنية ؛وذلك بهدف توفير التحليل والتقييم السليم عن إنجازات المشروع مقارنة بالشركات المنافسة أو بالقطاع، وقد يساعد التحليل المالي في تقديم بيانات تفصيلية وتحليل دقيق لكل إدارة أو فرع على مستوى المشروع.



وتساعد نتائج التحليل المالي التي تقدم بصورة دورية منتظمة في إعادة النظر في الخطط الداخلية للمشروع وتوجيهها بالشكل الذي يحقق أهداف المنظمة ،ويمنع حدوث أخطاء بعيدة عن معاييرالأداء الموضوعة داخل المنظمة، ويساعد المحلل المالي العديد من المؤسسات والشركات في القيام بأنشطة عديدة خارج نطاق المشروع مثل: تحديد ملاءة عملاء الائتمان ، قدرتهم على سد الديون ،تحديد وتقييم الجودة المالية للعملاء عند البيع الآجل.
كذلك تقييم جودة الموقف المالي للمورد عند اتخاذ قرار شراء وتوريد المواد الخام للمشروع خاصة في حالة القرارات والعقود طويلة الأجل.



ويهتم أيضا المحلل المالي بتقييم انجاز الشركات المنافسة داخل نفس الصناعة. وقد يقوم بمهمة التحليل المالي خبراء من داخل الشركة أو المؤسسات المالية، وفي بعض الأحيان تستعين الشركات التي لا يتوافر بها الخبراء أو الوقت أو الموارد بالخبراء الخارجيين للقيام بمهمة التحليل المالي .



ويتوافر في العالم العديد من المكاتب الاستشارية والخبراء الدوليين الذين يقومون بتوفير تقاريرعديدة في شتَّى مجالات التحليل المالي بداية من تقاريرعديدة في شتى مجالات التحليل المالي انتقالاً إلى تقارير تحديد جودة عملاء الائتمان للبنوك أو إعداد تقارير تحليل عن سلوك أسهم الشركات داخل البورصة أو تقييم السِّعر العادل لأسهم بعض الشركات ولقد بدأ ظهورهذه النوعية من شركات التحليل المالي والاستشارات المالية في السوق المالية ، بعد عملية الخصخصة وبيع قطاع الأعمال وظهور الحاجة للإستعانة بخبراء محليين وعالميين لإعادة التقييم المالي والتحليل المالي للأصول المالية لهذه المشروعات قبل طرحها للاكتتاب العام للجمهور.



ونتوقع أن تكون هناك تقارير منشورة عن التحليل المالي للشركات التي تتم تداول أسهمها داخل بورصة الأوراق المالية.

أهداف التحليل المالي:

  1. تحديد المركز المالي الخاص بالمُنشأة.
  2. المقارنة بين الوضع المالي الخاص بالمُنشأة مع وضع المؤسسات التي تعمل بالقطاع نفسه.
  3. المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالمال من خلال تحقيق أعلى العوائد وأقل التكاليف.
  4. استخدام سياسات مالية مفتوحة من أجل تغيير الحالة المالية للمنشأة.
  5. متابعة الأخطار المالية التي قد تواجه المنشأة بسبب السياسات المستخدمة في التمويل.
  6. معرفة معدل نجاح المنشأة في تحقيق الأهداف والأرباح الخاصة بها.
  7. المساهمة في توجيه الأفراد من المستثمرين للمشاركة بالاستثمار في كافة المجالات الاستثمارية.

أنواع التحليل المالي:

  1. التحليل الداخلي: هو التحليل المالي الذي ينفذ من خلال قسم أو موظف يتبع للهيكل التنظيمي في المؤسسة مثل قسم المحاسبة وقسم الإدارة المالية.


  2. التحليل الخارجي: يساهم في خدمة الجهات الخارجية، ويساهم في خدمة الجهات الخارجية والسَّعي الى تحقيق الأهداف الخاصة بها، ومن الأمثلة عليها الغرف التجارية والصناعية والمصارف.

المصدر
الادارة المالية والمصرفية - د اسامة عبد الخالق الانصاري , كلية التجارة , جامعة القاهرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى