تسويقمال وأعمال

التسويق العام القائم على العملاء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • التسويق العام القائم على العملاء.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

التسويق العام القائم على العملاء:

يُحاول التسويق العام المُستند إلى العميل إنشاء علاقات بين المنتج و العلامة التجارية والمستهلك، حيثُ أنّهُ قد يتضمن خصومات خاصة للعملاء المُتكرِّرين، ومستويات عالية من خدمة العملاء وبرامج الولاء مفتوحة للجمهور العام.

 على سبيل المثال، تُوفِّر بطاقات المتجر التي أصبحت من الأشياء الأساسية عبر مشهد البيع بالتجزئة أسعاراً أفضل ووصولاً خاصاً إلى بعض المنتجات للمستهلكين الذين يكثرون في المتاجر ويأخذون الوقت للتسجيل في البرنامج.

 على الرّغم من أنّ البطاقات لا تُكلِّف شيئاً وهي مُتاحة لأيّ شخص، إلّا أنّها تخلق حافزاً للمستهلك للعودة إلى المتجر مراراً وتكراراً، حيثُ يستفيد هذا النوع من التسويق العام المُستند إلى العملاء إلى أقصى حد من شريحة المستهلكين الحالية دون الحاجة إلى البحث أو الحملات المُكلفة.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب حماية المستهلك في العقود الإلكترونية: دراسة تحليلية في الفقه الإسلامي للدكتور أحمد عبد الرحمن المجالي، هيثم أحمد المصاورة..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى