الأوراق الماليةمال وأعمال

 التكاليف المباشرة في البيانات المالية

بموجب قواعد المحاسبة يجب على الشركة إدراج التكاليف المباشرة في بيان الربح والخسارة، ولكن هذه الرسوم مرتبطة أيضاً بملخصات البيانات المالية الأُخرى، وتشمل هذه بيان المركز المالي وبيان التدفقات النقدية وبيان التغيرات في حقوق المساهمين، المعروف أيضاً باسم تقرير عن الأرباح المحتجزة.

 

التكاليف المباشرة في البيانات المالية

 

في المعجم المالي تعتبر مصطلحات “التكلفة المباشرة” و المصروفات المتغيرة و النفقات المباشرة و الرسوم المتغيرة مرادفات، حيث أنّ المصروفات المباشرة هي تلك التي يُمكِن أن تنسبها الشركة على وجه التحديد إلى مشروع، مثل إنتاج العناصر أو إنشاء البنية التحتية العامة.

 

حيث تتغير التكاليف المباشرة التي تشمل الرواتب والمواد، بشكل عام بما يتناسب مع مستويات النشاط، حيثُ يتناقض هذا مع السيناريو الذي لدينا مع التكاليف غير المباشرة، مثل الدعم الإداري واللوازم المكتبية والتأمين، والتي قد لا تشهد ارتفاعاً مباشراً بعد زيادة التكاليف المباشرة.

 

وكمصروفات تشغيل فإنّ الرسوم المتغيرة تجعلها مباشرة في بيان الدخل، وهو الاسم الآخر لبيان الربح والخسارة أو تقرير الدخل أو الربح والخسارة، وعادةً ما تكون التكلفة جزءاً لا يتجزأ من تكلفة البيع، والتي يُشار إليها أيضاً باسم تكلفة البضائع المباعة؛ هذا لأنّ تكلفة المنتج النهائي تتضمن أشياء مثل العمالة والأجزاء.

 

بالإضافة إلى ذلك لن نرى التكاليف المباشرة المدرجة خارج الربح والخسارة للشركة، لكنّها تؤثر على التقارير المحاسبية الأخرى، حيث تتدفق التكاليف المتغيرة بشكل تكافلي إلى حساب البضائع في الميزانية العمومية، ويسمى أيضاً بيان المركز المالي، في هذا الحساب، وقد تكون المصروفات المباشرة جزءاً من المواد الخام أو السلع قيد المعالجة أو العناصر النهائية.

 

وكل هذا يتوقف على المرحلة المحددة في دورة الإنتاج قبل أن تنشر الشركة المبلغة بيانات الأداء التشغيلي، تجد التكاليف المباشرة أيضاً طريقة إعداد التقارير الخاصة بها في قسم التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية في بيان التدفقات النقدية.

 

ولتسجيل التكاليف المباشرة، يقوم محاسب الشركة بخصم الحساب الفرعي للمصروفات المتغيرة، وهو جزء من الحساب الرئيسي للمخزون، ويعمل على تقييد حساب التكاليف المستحقة الدفع، وعندما تقوم الشركة بتحويل الأموال إلى العمال أو الدفع مقابل المواد الخام، يقوم كاتب الحسابات بإيداع الحساب النقدي ويخصم من حساب التكاليف المستحقة الدفع لإعادته إلى الصفر، وإذا سمعنا عن متخصصين ماليين يتحدثون عن إيداع الحساب النقدي، فإنّهم يقصدون تقليل الأموال في خزائن الشركة.

 

المصدر
كتاب النموذج الرباعي للتدفقات النقدیة، روبرت كیوساكي، 2000.كتاب التدفقات النقدیة وقیمة السهم (اثر ادارة التدفقات النقدیة علي القیمة السوقیة)، الدكتور عادل مبروك محمد،2006.كتاب دلیل التعامل في سوق الأسهم، مایكل سنسر، 2005.كتاب تداول الأسهم في السوق المالیة: دراسة تأصیلیة مقارنة، عبداالله بن سلیمان الجریش، 2018.كتاب تداول الأسهم والقیود القانونیة الواردة علیه: دراسة مقارنة، خالد عبد العزیز بغدادي، 2012.كتاب بیع الأسهم، وهبة الزحیلي، 2016.كتاب كیف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولیة، عبد العزیزالصعیدي، 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى