العملاتمال وأعمال

العملات العثمانية الذهبية التي تم تداولها في فلسطين

اقرأ في هذا المقال
  • العملات العثمانية الذهبية التي تم تداولها في فلسطين

كانت الدولة العثمانية تقوم بسك عملاتها من عدة معادن، مثل معدن الفضة والنحاس والذهب، وتُعدّ العملات العثمانية الذهبية من أهم العملات العثمانية وأغلاها.

العملات العثمانية الذهبية التي تم تداولها في فلسطين:

الليرة العثمانية:

وقد تم سك الليرة العثمانية في عهد السلطان عبدالمجيد في عام 1834 ميلادي، وقد تم سك أطراف العملة بزخرفات على شكل فراشات، وكما تم نقش سبعة نجوم ونقش غصن شجرة، كم نقش عبارة عز نصرة على وجه العملة، كما تم نقش تاريخ سك العملة، وقد كان يختلف سعر الليرة من منطقة إلى أخرى، فقد تم إقامة مصارف لتحديد قيمة العملة، ومن أجل عمليات البيع والشراء، وقد كانت الليرة تساوي 105 قروش حينها، إلا أن قيمة الليرة العثمانية كانت موحَّدة في بلاد الشام، والسبب الرئيسي في اختلاف سعر الليرة العثمانية واختلاف قيمتها من مكان إلى آخر، هو أن الليرة العثمانية كان يتم سكها من معدن الذهب في أماكن، وفي أماكن كان يتم سكها من الفضة.

الليرة الذهبية:

وتُقسم إلى عِدة فئات هي:

  1. فئة خمسمائة قرش عثماني ذهبي.

  2. فئة مئتين وخمسون قرش ذهبي.

  3. فئة مائة قرش عثماني ذهبي.

  4. فئة خمسون قرش عثماني ذهبي.

  5. فئة خمسة وعشرون عثماني ذهبي.

الخيري:

الخيري: وهي عملة من الذهب كان يتم سكها من الذهب في عهد السلطان محمود الثاني في عام 1826 ميلادي، وكما كان يطلق عليها اسم الخيري المحمودي أو الغازي المحمودي، وقد تم سك عملة الخيري على مرحلتيين، أول مرحلة قد تم سك الخيري العتيق فيها، ومن ثم تم سك الخيري الجديد في القدس، وقد كانت قيمة الخيري الجديد نفس قيمة الخيري العتيق.

الجهادي:

الجهادي: سُمّيت عملة الجهادي بهذا الاسم نسبة للجهاد، حيث كان يتم رصد المخصصات للجهاد في فلسطين، وقد تم سك العملة في عهد السلطان محمود الثاني في عام 1810 ميلادي، وكان هناك شكلين لعملة الجهادي، وهما الجهادي الطري والجهادي اليابس، وكان هناك اختلاف في القيمة.

البندقلي:

البندقلي: سميت عملة البندقلي بهذا الاسم؛ نسبة إلى مدينة البندقية الإيطالية، حيث أنه أول ما تم سك العملة كان في مدينة البندقية، وقد تم سكها في الدولة العثمانية في عام 1798 ميلادي، وقد تم سكها من معدن الذهب، في عهد السلطان سليم الثالث، وكانت عملة البندقلي حينها تساوي مئتين قرش، وقد كان يتم سكها من معدن الذهب.

المصدر
بنك المعلومات في سؤال وجواب-المؤلف:محمد حسن-2012العملة وتاريخها -1980-المؤلف:mahmud el shafiiموسوعة دول العالم -المؤلف: حسام الدين إبراهيم عثمان-2014نقود أسلامية من فلسطين-المؤلف:د.محمد عقل-2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى