العلاقات العامة والإعلانمال وأعمال

العوامل التي أدت إلى ظهور العلاقات العامة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي العوامل التي أدت إلى ظهور العلاقات العامة؟

العلاقات العامة هي من الوظائف الإدارية التي تعمل على ربط طبيعة عمل المُنشأة مع الآراء العامَّة، وتُساهم في تعزيز التواصل مع العُملاء، وتُعرف العلاقات العامة أيضاً بأنّها النشاط الذي تقوم به إدارة المؤسَّسة، من أجل التعريف بطبيعة عملها للناس، عن طريق استخدام مجموعة من وسائل الإعلان والاتصال المُتاحة لتطبيق رؤيتها، وقياس مدى رضى الناس عن السلع او الخدمات التي تُقدِّمها لهم.

ما هي العوامل التي أدت إلى ظهور العلاقات العامة؟

توجد مجموعة من العوامل أدّت إلى ظهور العلاقات العامَّة، والاستعانة بها كوسيلة من الوسائل الإدارية داخل المُنشآت أو المُنظَّمات وهي كما يلي:

  • ظهور أساليب الإدارة الحديثة، التي تعتمد على تعزيز الحوار، والمُشاركة في الرأي كوسيلة مُؤثِّرة للتَّعرُّف على رأي العملاء والموظفين حول طبيعة عمل المؤسَّسة.

  • تطور وسائل الاتّصالات بين الشركات والمُستهلكين مع الاعتماد على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي كطُرق اتِّصال جديدة.

  • تنوُّع طُرق الاستهلاك عند المُستهلكين، والتي تحتاج إلى وجود أفكار إبداعية جديدة؛ لتحقيق طلبات الجمهور.

  • ظهور سلع وخدمات جديدة لم تكن معروفة مُسبقاً، وتحتاج إلى تعريف الناس بها.

  • نموّ الفكر الاستهلاكي عند الناس، بسبب تراكم خبراتهم في المجالات الشرائية مع الوقت.

المصدر
1-من كتاب أهداف العلاقات العامة للدكتور بدر ناصر حسين.2-من كتاب المبيعات والترويج للدكتور أحمد عرفة والدكتورة سمية شلبي.3-من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت أسعد عبد الحميد.4-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى