إدارة الموارد البشريةمال وأعمال

الفرق بين مفهوم إدارة الأفراد وإدارة الموارد البشرية

إن مفاهيم كل من إدارة الأفراد وإدارة الموارد البشرية كثيرة بناءً على الأنشطة التي تقوم بها إدارة الأفراد الذي تتواجد فيه سواء كان نشاط تجاري أو نشاط صناعي أو نشاط خدمي والذي له دور في تعدد هذه المفاهيم هو التدرج الزمني والتاريخي وقد نتج عن ذلك عدم توحد الرأي للكتاب والمفكرين في علم الإدارة على مفهوم موحد.

 

الفرق بين مفهوم إدارة الأفراد وإدارة الموارد البشرية

 

لكن وإن اختلفت المفاهيم والصياغة في مفاهيم إدارة الأفراد وإدارة الموارد البشرية فإنها متشابه في المعنى والمقصد وهذا على النحو التالي:

 

  • إدارة الأفراد: هي جهاز له اختصاصه ومستقل يهتم بتقديم المساعدة للوحدات الأخرى لتوفير ما تحتاج له المنظمة من العناصر البشرية وتطويرها وترتيب سجلاتهم وحفظها، والمحافظة عليهم بما يحقق أهداف المنظمة والإنتاجية والريحية والنمو من خلال مهمة الأفراد كعنصر من مهـام الإدارة التي تهتم بعمليات (التخطيط، التنظيم، التوجيه والرقابة).

 

  • المفهوم الثاني: إدارة الأفراد تعتبر مجرد وظيفة ليست ذات الأهمية الكبيرة في المنظمة وقائمة  على تنفيذ أعمال يومية تنفيذية من أمثلتها حفظ المعلومات التي تخص الموظفين في ملفات وسجلات محددة ومتابعة النواحي التي تتعلق بالموظفين مثل ضبط أوقات الحضور والمغادرة والإنجازات والترقيات وغيره من الأعمال الروتينية.

 

  • المفهوم الثالث: إدارة الأفراد تتمثل في مجموعة متفاهمة من الموظفين الذين لديهم الإمكانية على تنفيذ المهام والذين لديهم الرغبة في تنفيذ الأنشطة الإدارية المتعلقة بتحديد ما تحتاج له المنظمة مـن الأيدي العاملة وتوفيرها بالعدد والكفاءة المحددة وتنسيق الاستفادة من هذه الموارد البشرية بأعلى كفاءة متوقعة.

 

  • المفهوم الرابع: إدارة الأفراد تعرف إدارة الأفراد بأنها دراسة للسياسات التي لها علاقة بالاختيار والتعیین والتدريب للموظفين في كل المستويات والعمل على تنظيم الأيدي العاملة داخل المنظمة ودعم مستوى الثقة في عدالة الإدارة وبناء روح تعاونية بينها، لكي يتم الوصول بالمنظمة إلى أكبر طاقة إنتاجية.

 

  • المفهوم الخامس: تعرف إدارة الأفراد  على أنها الحصول على أحسن ما يمكن من الموظفين في المنظمة وتقديم الرعاية لهم ودعمهم لكي يبقوا في المنظمة وتقديم كل ما في وسعهم لأعمالهم.

 

بناءً على التعريفات سالفة الذكر، يمكن تحديد مفهوم شامل عن إدارة الأفراد وهي الإدارة التي تختص بتسيير شؤون الموظفين في المنظمة، بهدف وضع الشخص الملائم في الموقع الملائم، وهذا من أجل تحقيق رغبات المنظمة.

 

المصدر
رسالة ماجستير تقييم أثر نظم معلومات الموارد البشرية في تحسين الأداء البشري بالمؤسسة الاقتصادية من منظور المستعملين، سناء جبيرات، 2014، جامعة محمد خيضر، الجزائر.التدريب والتطوير، الدكتور عصام حيدر، الجامعة الافتراضية السورية.استراتيجية تمكين الموارد البشرية وأثرها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية في البنوك التجارية، بدر عيسى نوفل، 2010. تقييم كفاءة نظام معلومات الموارد البشرية، بن تاج صباح، 2017، الجزائر. إدارة الأفراد (الموارد البشرية)، د. محمد موسى أحمد، 2014، مكتبة الوفاء القانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى