المحاسبةمال وأعمال

مبادئ المحاسبة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مبادئ المحاسبة؟
  • مفهوم مبادئ المحاسبة.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هي مبادئ المحاسبة؟

مبادئ المحاسبة: هي القواعد والإرشادات التي يجب على الشركات اتباعها عند الإبلاغ عن البيانات المالية. ويصدر مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) مجموعة موحدة من مبادئ المحاسبة، حيث يُشار إليها باسم مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP). وتتضمن بعض مبادئ المحاسبة الأساسية ما يلي:  

  • مبدأ الاستحقاق.

  • مبدأ المحافظة.

  • مبدأ الاتساق.

  • مبادئ التكاليف.

  • مبدأ الكيان الاقتصادي.

  •  مبدأ الإفصاح الكامل.

  • مبدأ القلق.

  • مبدأ المطابقة.

  • مبدأ المادية.

  • مبدأ الوحدة النقدية.

  • مبدأ الموثوقية.

  • مبدأ الاعتراف بالإيرادات.

  • مبدأ الفترة الزمنية.

مفهوم مبادئ المحاسبة:

1- مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً:

يتعيّن على الشركات المتداولة علناً، تقديم بيانات مالية متوافقة مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً بشكل منتظم؛ من أجل أن تبقى مدرجة في البورصة. حيث يجب على كبار المسؤولين في الشركات المتداولة في البورصة ومدققي الحسابات المستقلين، أن يشهدوا بأن البيانات المالية والملاحظات ذات الصلة قد أعدت وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً.


وقد يطلب من المقرضين أو المستثمرين الشركات الخاصة والمؤسسات غير الربحية، تقديم بيانات مالية متوافقة مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً. على سبيل المثال، تُعدّ البيانات المالية السنوية المراجعة لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً، بمثابة عهد مشترك للقرض تطلبه معظم المؤسسات المصرفية. ولذلك، تمتثل معظم الشركات والمؤسسات لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً، على الرغم من أنها ليست شرطاً بالضرورة. وأهم ما تقدمه مبادئ المحاسبة:

  • تساعد مبادئ المحاسبة في التحكّم في عالم المحاسبة وفقاً للقواعد والإرشادات العامة.

  • يحاول (GAAP) توحيد وتنظيم التعاريف والافتراضات والأساليب المستخدمة في المحاسبة.

  • الهدف النهائي لمبادئ المحاسبة الموحدة هو السماح لمستخدمي البيانات المالية بمشاهدة البيانات المالية للشركة، مع التأكد من أن المعلومات التي تم الكشف عنها في التقرير كاملة ومتسقة وقابلة للمقارنة.

2- مبدأ الأهمية النسبية:

حيث يجب حساب جميع المعاملات المادية في البيانات المالية. ويشير الاتساق إلى استخدام الشركة لمبادئ المحاسبة مع مرور الوقت. وعندما تسمح مبادئ المحاسبة بالاختيار بين طرق متعددة، يجب على الشركة تطبيق نفس طريقة المحاسبة مع مرور الوقت، أو الكشف عن تغييرها في طريقة المحاسبة في الحواشي السفلية على البيانات المالية.


والمقارنة هي قدرة مستخدمي البيانات المالية، على مراجعة البيانات المالية للشركات المتعددة جنباً إلى جنب، مع ضمان اتباع مبادئ المحاسبة لنفس مجموعة المعايير. وتعتبر المعلومات المحاسبية ليست مٌطلقة أو ملموسة. ويتم تطوير المعايير، مثل مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً لتقليل الآثار السلبية للبيانات غير المتناسقة. وبدون مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً، فإن مقارنة البيانات المالية للشركات ستكون صعبة للغاية، حتّى داخل نفس الصناعة؛ ممّا يجعل المقارنة صعبة. أمّا التناقضات والأخطاء سيكون من الصعب أيضاً اكتشافها.

3- المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية:

مبادئ المحاسبة تختلف من بلد إلى آخر. ويصدر مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) معايير التقارير المالية الدولية (IFRS). وتستخدم هذه المعايير في أكثر من 120 دولة، بما في ذلك تلك الموجودة في الاتحاد الأوروبي (EU).

وأعربت هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC)، هي وكالة حكومية أمريكية مسؤولة عن حماية المستثمرين والحفاظ على النظام في أسواق الأوراق المالية، عن أن الولايات المتحدة لن تتحوّل إلى المعايير الدولية للإبلاغ المالي في المستقبل المنظور.


ومع ذلك، فإن (FASB) و(IASB) يواصلان العمل سويّاً لإصدار لوائح مماثلة، بشأن مواضيع معينة عند ظهور مشكلات محاسبية. على سبيل المثال في عام 2016 أعلن كل من (FASB) و(IASB) عن معايير جديدة لتحديد الإيرادات. ونظراً لاختلاف مبادئ المحاسبة في جميع أنحاء العالم، يجب على المستثمرين توخّي الحذر عند مقارنة البيانات المالية للشركات من مختلف البلدان. لكن مسألة اختلاف مبادئ المحاسبة هي أقل أهمية في الأسواق الأكثر نضجاً. ومع ذلك، يجب توخّي الحذر حيث لا يزال هناك مجال لتشويه الأرقام، وفقاً للعديد من مجموعات مبادئ المحاسبة.

مفاهيم ومصطلحات:

مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP):

هو عبارة عن مجموعة شائعة من المبادئ والمعايير والإجراءات المحاسبية، التي يجب على الشركات العامة في الولايات المتحدة اتباعها عند تجميع بياناتها المالية.

معايير المحاسبة الدولية (IAS):

هي مجموعة أقدم من المعايير التي تم استبدالها بمعايير التقارير المالية الدولية (IFRS) في عام 2001.

مفهوم المعاييرالمحاسبية:

هو مجموعة مشتركة من المبادئ والمعايير والإجراءات، التي تحدد أساس سياسات وممارسات المحاسبة المالية.

مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB):

هي مؤسسة مستقلة تضع المعايير المحاسبية للشركات والمؤسسات غير الربحية في الولايات المتحدة.

معايير التقارير المالية الدولية (IFRS):

تضع معايير التقارير المالية الدولية (IFRS) قواعد مشتركة، بحيث تكون البيانات المالية شفافة وقابلة للمقارنة في جميع أنحاء العالم

بيان مفاهيم المحاسبة المالية (SFAC):

يتم إصدار بيان مفاهيم المحاسبة المالية من قبل مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB). ويغطي مفاهيم التقارير المالية.

ملاحظة: مبادئ المحاسبة المقبولة عموما ليست سوى مجموعة من المعايير. وعلى الرغم من أن هذه المبادئ تعمل على تحسين الشفافية في البيانات المالية، إلا أنها لا توفر أي ضمان بأن البيانات المالية للشركة خالية من الأخطاء أو الإغفالات، التي تهدف إلى تضليل المستثمرين. وهناك مجال واسع داخل مبادئ المحاسبة المقبولة عموما للمحاسبين عديمي الضمير لتشويه الشخصيات. ولذلك، حتى عندما تستخدم شركة مبادئ المحاسبة المقبولة عموما فإنك لا تزال بحاجة إلى التدقيق في بياناتها المالية.

المصدر
Managerial Accounting الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى