الضرائبالقانونالقانون التجاريمال وأعمال

النقود الورقية في القانون التجاري

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي النقود الورقية؟
  • أنواع النقود الورقية:
  •  شروط التي يجب توافرها في النقود الورقية الصحيحة:

ما هي النقود الورقية؟

 

عرفت الصين عن الأوراق النقدية في أوائل القرن التاسع قبل الميلاد، وقبل أن تعرفه أي دولة أخرى في العالم، ومع ذلك لم تظهر لهم حتى القرن السادس عشر، وكان استخدامها قائمًا على فكرة الاحتفاظ بالقطع النقدية في بعض المؤسسات التجارية والصرافين أو الخزينة.

 

وبمرور الوقت أصبحت السندات حاملات وتم تداولها من يد إلى يد دون الحاجة إلى الموافقة و كان هذا هو تطور العمل المصرفي، وفي عام 1656 اشتهر بنك ستوكهولم في عاصمة السويد بنشاطه في مجال إصدار الأوراق النقدية وخصم الفواتير التجارية وإصدار الائتمان في شكله البسيط، وهكذا تم إنشاء النقود الورقية والصغيرة مصنوعة من العملات المعدنية.

 

أنواع النقود الورقية:

 

  • النقود الورقية كبديل: شهادات أو صكوك تمثل مبلغاً من الذهب والفضة يودعها المصدر.

 

  • النقود الورقية كتوثيق: وهي أوراق نقدية تُدفع عند الطلب يعتمد على وضع وسلطة العامة في النقود الورقية على الجهة التي أصدرتها، وعادة ما تكون صادرة عن جهة مثل البنك المركزي.

 

  • النقود الورقية الإلزامية: تصدر عن الحكومة في أوقات غير معتادة، مثل أوقات الحرب، ولا تتوافق الأوراق النقدية مع أي رصيد معدني.

 

 شروط التي يجب توافرها في النقود الورقية الصحيحة:

 

من حيث نوع الورق:

 

يجب أن يكون الورق الذي تُطبع عليه الورقة الصحيحة من نوعية جيدة، ومصنوع جيدًا ومصقولًا، ليقاوم الدوران بين اليدين لفترات طويلة دون أن يتأثر بتأثير ملحوظ ودون استنفاد التلميع؛ لأن هذا الورق يتميز أيضًا ملمس خاص تشعر به اليد ويمكن أن يميزها عن أنواع الورق الأخرى.

 

من حيث الألوان والأصباغ المستعملة:

 

يجب أن تكون الألوان والألوان المستخدمة في طباعة الأوراق النقدية الصحيحة من النوع الذي لا يتأثر بالضوء وعوامل الطقس الأخرى ولكن تحافظ على لمعانها وبريقها رغم تدفق الأوراق بين آلاف التجار وما يتعرض له من تلوث بالمواد الدهنية والأحماض.

 

من حيث الطباعة:

 

  • يؤخذ ما يلي في الاعتبار عند طباعة الأوراق النقدية الصحيحة، حيث توجد عدة طرق للطباعة على ورق واحد، وتجمع العديد من الدول طرق الطباعة الثلاثة في ورقة عملة واحدة، بحيث تحتوي كل طريقة على دورة القص في الصحيفة، وخطوط أساسية دقيقة، وكذلك الحلي أو النقوش، والرسومات وغيرها النقوش والتوقيعات والأرقام التسلسلية.

 

  • إن الزخارف والرسومات في الأوراق النقدية الصحيحة تجمع بين خطوط دقيقة ومتواصلة لم تقطعها.

 

  • يتم إيلاء الاعتبار الكامل للتعليمات الخاصة بالتحكم في مواضع الألوان وتنسيقها بطريقة تقدم ترتيبها فنياً من لون إلى آخر.

 

من حيث علامات الضمان:

 

كل ما يتعلق بصناعة النقود الورقية المصرفية الصحيحة، بما في ذلك الورق والأصباغ وطرق الطباعة، من خلال اكتساب خصائص وميزات خاصة في الشكل والملمس، يدرك كل تاجر بالأوراق ويمكنه في كثير من الحالات التمييز بين المباشر والاحتيال.

 

وهناك وسائل تقنية هي:

 

  •  علامات مائية.

 

  •  سلك الضمان.

 

  •  الخيط الحريري الملون.

 

  •  الأقراص الملونة.

 

المصدر
لازدواج الضريبي ، دائرة الأبحاث والإحصاء (مديرية الميزانية العامة) ، مجلة المالية ، العددان 1،2، السنة (4) ، 1977 ، ص114.د. هشام صفوت العمري ، الضرائب على الدخل ، مطبعة الجاحظ ، بغداد ، 1989 ، ص17.لقسم القانوني في الهيئة العام للضرائب التابعة لوزارة المالية 1985 ، جـ2، قرارات لجنة التدقيق وديوان ضريبة العقار ، ص46.نفس الشخص ونفس المال" ، د. محمد وديع بدوي ، دراسات في المالية ، دار المعارف بمصر ، 1966، ص228.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى