بنوك ومصارفمال وأعمال

البنوك المعتمدة

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم البنوك المعتمدة.
  • البنوك المعتمدة والبنوك عبر الإنترنت.
  • مفاهيم ومصطلحات.

مفهوم البنوك المعتمدة:

البنك المعتمد هو مؤسسة مالية، تتمثل أدوارها الرئيسية في قبول وحماية الودائع النقدية من الأفراد والمنظمات، فضلاً عن إقراض الأموال. وتختلف تفاصيل البنك المعتمد من بلد إلى آخر. وحصل البنك المستأجر في العملية على شكل من أشكال إذن الحكومة؛ لممارسة الأعمال التجارية في صناعة الخدمات المالية.


وتوفّر البنوك المعتمدة خدمات الوساطة المالية الأساسية اللازمة لاقتصاد اليوم. ويمكن للأفراد بسهولة إيداع أموالهم في أنواع مختلفة من الحسابات داخل بنك معتمد، كما يمكنهم كسب الفائدة على مدخراتهم المؤقتة. وتحتفظ البنوك المعتمدة بتعويم العملة (يُعرف بأنه الأسلوب الذي يتم على أساسه تحديد قيمة الصرف للعملة فقط؛ وذلك عن طريق التفاعل بين العرض والطلب دون الحاجة إلى التدخل الحكومي)؛ حتى تتمكن من معالجة المعاملات اليومية للعملاء، لكنها تقرض معظم ودائعها للأفراد والمقترضين التجاريين لتحفيز النموّ الاقتصادي.

ويحدد الميثاق الفعلي للبنك إرشادات تشغيلية للبنك، إلى جانب كيفية امتثاله للوائح ذات الصلة. وقد يشمل ذلك كيفية احتفاظ البنك بالحد الأدنى لمتطلبات رأس المال.

ملاحظة: نشأت البنوك المستأجرة عام 1863

ملاحظة: غالباً ما يرتبط البنك المعتمد ببنك تجاري.

البنوك المعتمدة والبنوك عبر الإنترنت:

قد تحتوي بعض البنوك عبر الإنترنت على مواثيق خارجية لا تتفق مع أي من الولايات أو اللوائح الفيدرالية. وفي هذه الحالات، يجب على المستهلك تحديد ما إذا كان البنك عبر الإنترنت قد يوفر حماية تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC).
والبنوك عبر الإنترنت يمكنها خفض التكاليف عبر البصمة الرقمية إلى حد كبير. ويمكن للعديد منها تقديم أسعار ودائع أعلى من المتوسط ​​وعروض رقمية عالية الجودة للعملاء.

ومن الأمثلة على البنوك عبر الإنترنت :

  • بنك أكوس.

  • بنك ألي وإيفربانك .

  • وديسكفر بنك.

  • بنك تشارلز شواب.

مفاهيم ومصطلحات:

ما هو النظام المصرفي المزدوج؟

هو نظام مصرفي يتم فيه تأجير بنوك الدولة والبنوك الوطنية. والإشراف عليها على مستويات مختلفة.

مفهوم تشغيل البنك :

يحدث تشغيل البنك عندما يسحب عدد كبير من العملاء ودائعهم في وقت واحد.

ماذا كان الكساد الكبير؟

كان الكساد العظيم بمثابة ركود اقتصادي مدمر وطويل الأمد كان له العديد من العوامل المساهمة. وبدأ الكساد في 29 أكتوبر 1929، في أعقاب انهيار سوق الأسهم الأمريكية ولن يتراجع حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.

مفهوم البنك المركزي:

هو كيان مسؤول عن النظام النقدي لدولة أو مجموعة من الدول. وتنظيم عرض النقود وأسعار الفائدة.


تعريف التسهيل الكمي:

هو سياسة نقدية يقوم فيها البنك المركزي بشراء كميات محددة من الأصول المالية؛ لزيادة عرض النقود وتشجيع الإقراض والاستثمار.

سعر الخصم الفيدرالي :

يسمح معدل الخصم الفيدرالي للبنك المركزي بالتحكّم في المعروض من النقود .ويستخدم لضمان الاستقرار في الأسواق المالية.

تاجر الرئيسي:

هو بنك أو وسيط أو تاجر معتمد مسبقاً أو مؤسسة مالية أخرى، قادرة على إبرام صفقات تجارية مع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، مثل الاكتتاب بدين حكومي جديد.


ماذا تعني شبكة المبادلة؟


هي خط ائتمان متبادل تم تأسيسه بين البنوك المركزية؛ لأغراض زيادة السيولة وإدارة أسعار الفائدة.

المال السهل :

هو سماح البنك الاحتياطي الفيدرالي بالتدفق النقدي داخل النظام المصرفي؛ ممّا يخفض أسعار الفائدة ويجعل من السهل إقراض الأموال.



المصدر
Dual Banking System State Bank A Chartered Bank Defined الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى