ما هو الضمان المصرفي المؤجر؟

الضمان المصرفي المؤجر: هو ضمان مصرفي، يتم تأجيره لطرف ثالث مقابل رسوم محددة. وسيقوم البنك المُصدر بالإجراءات اللازمة والواجبة الائتمانية للعميل ويتطلع إلى ضمان “الضمان المصرفي”. وبعد ذلك، ستؤجر ضماناً لذلك العميل مقابل مبلغ محدد من المال. وعلى مدى فترة زمنية محددة (عادةً أقل من عامين) سيرسل البنك المصدر الضمان إلى البنك الرئيسي للمقترض. ويصبح البنك المصدر مؤيداً للديون التي يتحملها المقترض، حتى المبلغ المضمون.

مفهوم الضمان البنكي المؤجر:

الضمانات المصرفية المؤجرة عادة ما تكون مكلفة للغاية. ويمكن أن تصل الرسوم إلى 15٪ من مبلغ الضمان كل عام. وتتكون الرٌّسوم عادةً من رسم إعداد أولي ورسم سنوي. وكلاهما يمثّل نسبة مئوية من المبلغ الذي “يضمّنه” البنك المصدر؛ أيّ في حالة عدم قدرة الشركة على سداد ديونها على الفور (في حالة عدم تغطية القرض) .


ولا تستخدم الشركات الأصغر عادة هذا الخيار إلا للدعم المالي، (خاصة أولئك الذين يطمحون لتوسيع العمليات و/أو تمويل مشروع معين). وعادةً ما تكون هذه الشركات قد استنفذت فرصاً أخرى لجمع التمويل، أو الحصول على خطاب اعتماد من مصرفها.

الضمان المصرفي المؤجر وتحديد القدرة الائتمانية:

ستقوم البنوك بإجراء العديد من التحليلات الائتمانية، لتحديد ما إذا كان المقترض يستحق ضماناً بنكياً مؤجراً. ويركز تحليل الائتمان على قدرة المؤسسة، أو الشخص على الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالديون؛ أيّ تحديد الوضع المالي والقدرةِ الماليّة للعميل أو المؤسسة، مع التركيز على مخاطر التخلف عن السداد.

كذلك سيعمل المقرضون (البنوك)عموماً، من خلال الخمس سنوات المحددة لتحديد مخاطر الائتمان:

  • السجل الائتماني لمقدم الطلب.

  • القدرة على السداد.

  • رأس المال.

  • شروط القرض.

  • الضمانات المرتبطة به.


ويمكن لهذا النوع من العناية الواجبة أن يدور حول نسب السيولة. كما تقيس البنوك قدرة الشركات والأفراد السيولة وكمية السيولة المتوفرة لديها للفرد، أو الشركة الوفاء بالتزاماتها المالية، مع الأصول الحالية المتاحة لهم، بينما تقيس الملاءة قدرتها على سداد الديون طويلة الأجل.



السوق العالمية للضمانات البنكية المؤجرة:

سوف تستأجر وتتعامل العديد من البنوك الكبرى في جميع أنحاء العالم الضمانات المصرفية. وعادة ما يكون الحد الأدنى من 5 ملايين دولار إلى 10 ملايين دولار، وصولاً إلى 10 مليارات دولار وأكثر.


مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم القروض المصنفة:

القرض المصنف هو أي قرض بنكي يتعرض لخطر التخلف عن السداد.

مفهوم خطابات الاعتماد:

هو خطاب من بنك يضمن استلام مدفوعات المشتري إلى البائع، في الوقت المحدد وبالقيمة الصحيحة.

نسبة تغطية الأصول:

تحدد نسبة تغطية الأصول قدرة الشركة على تغطية التزامات الديون بأصولها، بعد استيفاء جميع الالتزامات.

تعريف المطلوبات الحالية:

المطلوبات المتداولة هي ديون أو التزامات الشركة المستحقة السداد للدائنين، في غضون سنة واحدة.

تعريف ضمان الطلب:

ضمان الطلب هو شكل من أشكال الحماية للعقد الذي يوفر الدفع، إذا كان أحد الطرفين لا يَفي بالتزاماته.

مفهوم التصنيفات الائتمانية:

هو تقييم للجدارة الائتمانية للمقترض بشكل عام، أو فيما يتعلق بديون معين أو التزام مالي.