تسويقمال وأعمال

تدقيق خطة التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم خطة التسويق؟
  • ماذا تتضمن خطة التسويق؟
  • تدقيق خطة التسويق.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّه فن وعلم إنشاء العملاء أو المستهلكين وإسعادهم والحفاظ عليهم، مع تحقيق الربح وبناء قيمة المؤسسة أو المنظمة، يعمل التسويق على دمج العديد من التخصصات وكل وظيفة تنظيمية، ويجب أن يشمل التسويق أعلى المعايير الأخلاقية، ويحترم البيئة، ويسعى جاهداً لجعل العالم مكاناً أفضل. 

ما هو مفهوم خطة التسويق؟

خطة التسويق: وثيقة تنفيذية تُحدّد استراتيجية الإعلان التي ستنفذها المؤسسة لتوليد المستهلكين أو العملاء المحتملين والوصول إلى السوق المستهدفة، بالإضافة تقوم خطة التسويق على تفصيل حملات التوعية والعلاقات العامة التي سيتم تنفيذها على مدى فترة، بما في ذلك كيف تقيس الشركة أو المؤسّسة تأثير هذه المبادرات.

ماذا تتضمن خطة التسويق؟

تتضمن خطة التسويق الوظائف والمكونات التالية، وهبي كما يلي:

  • أبحاث السوق لدعم قرارات التسعير وإدخالات السوق الجديدة.

  • رسائل مُخصّصة تستهدف بعض الخصائص الديمغرافية والمناطق الجغرافية.

  • اختيار النظام الأساسي لترويج المنتجات والخدمات، على سبيل المثال المجلات الرقمية والإذاعية والإنترنت والمجلات التجارية ومزيج من هذه الأنظمة الأساسية لكل حملة.

  • المقاييس التي تقيس نتائج جهود التسويق والجداول الزمنية لإعداد التقارير.

تدقيق خطة التسويق

تدقيق خطة التسويق هي مراجعة شاملة تستخدم لتقييم استراتيجية التسويق وقياس العائد على الاستثمار وضمان تلبية أهداف المنظمة أو المُنشأة، ببساطة سيحدد التدقيق نقاط القوة والضعف، ممّا يُمكّن المنظمة من التوصية بتغييرات في العمليات والموارد لزيادة الفعالية والكفاءة، حيثُ أنّهُ يجب إجراء هذا النهج المنتظم بشكل دوري.

 في كثير من الأحيان، تتم مراجعة خطة التسويق من قبل وكالات خارجية لضمان وجهات نظر موضوعية، عند إجراء المراجعة داخلياً، يجب عليك أن تكون واقعياً بشأن نقاط القوة والضعف، وأيضاً عند تقييم أهداف التسويق، يجب عليك أن تتأكد من أنّها واضحة ومُحدّدة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وواقعية، بالإضافة إلى وضع بعين الاعتبار منافسيك أثناء إجراء تدقيق خطة التسويق.

بعد الانتهاء من التدقيق الخاص بك، قم بتحليل النتائج، وتحديد كيفية التغلب على نقاط الضعف وزيادة فعالية الخطة والربحية، وعليك التفيكّر في العمل مع أعضاء موثوق بهم من فريقك لتبادل الأفكار، وأيضاً عليك أن تضع في عين الاعتبار شراء دراسات حالة من موقع مثل (Harvard Business Review) وذلك لمعرفة كيف تغلبت العديد من الشركات أو المنظمات على مشكلات مماثلة.

المصدر
من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى