تسويقمال وأعمال

تعاريف عن التسويق الداخلي

اقرأ في هذا المقال
  • تعاريف عن التسويق الداخلي.

إنّ التسويق الداخلي يدل على تنمية رأس المال البشري كعنصر أساسي لتفعيل نشاط المنظمة، من خلال رؤية تسويقية فعَّالة، وبالتالي يمكننا أن نستنتج أنَّ التسويق الداخلي هو حركة الأنشطة الداخلية التي يؤدِّيها العمال بكفاءة وفعالية لتحقيق أهداف المؤسَّسة وتطوير فكرة السُّوق الداخلية، بين الوظائف والموظفين كشرط أساسي لتحقيق الوعود الداخلية (للموظفين) والوعود الخارجية (للعملاء).

تعاريف عن التسويق الداخلي:

  • يُعرّف (Michon 1988) التسويق الداخلي بأنّه: عملية تسويق داخل مؤسَّسة تسمح للمنظمة أو المؤسَّسة بتصميم وتعزيز الأفكار والمشاريع أو القيم الأساسية للمؤسَّسة، يتم تحديد التواصل من خلال الحوار مع الموظفين، وذلك للتعبير بحرية عن الآراء أو الأفكا، وتطوير مبادرة فيها، وتعزيز مشاركتها داخل المنظمة.

  • ويعرّف (1999 Lewis and Var)، التسويق الداخلي بأنّه: عملية أساسية تهدف إلى تقدُّم وتطوير المعرفة لدى كل من العملاء أو المستهلكين الداخليين والخارجيين، وإزالة الحواجز التنظيمية.

  • ويعرّف(1997 Bullant)، التسويق الداخلي بأنّه: حل مشكلة التسويق داخل المؤسَّسة، والتي تركِّز على جذب الانتباه للعمال لأداء الأنشطة الداخلية التي تحتاج إلى تغيير لتحسين أداء التسويق الخارجي.

  • ويعرّف(George 1990)، التسويق الداخلي بأنّه: فلسفة كيفية إدارة الموارد الإنسانية داخل المنظمة من خلال رؤية تسويقية.

المصدر
من كتاب قراءات في إدارة التسویق، للدكتور أحمد فرید الصحن،الدار الجامعیة للنشر، الإسكندریة ،طبعة 2002.من كتاب التسویق المتقدم، للدكتور محمد عبد العظیم، كلیة التجارة، الدار الجامعیة للنشر والتوزیع، الإسكندریة، طبعة 2008.من كتاب الاتجاهات الحدیثة للتسویق محور الأداء في الكیانات والاندماجات الاقتصادیة، للدكتورعاد صقر سالمان، طبعة 2005.Gronroos, Relationship marketing, 1993, P95La logique services – Marketing et stratégie ", édition : Economica, Paris, 2010, P :156

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى