إدارة الأعمالمال وأعمال

ما هي الخريطة التنظيمية؟

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف الخريطة التنظيمية
  • الهدف من الخرائط التنظيمية

الأدلة الإدارية هي التي تتضمن الخرائط التنظيمية للمنظّمات، حيث تشمل على الوصف الوظيفي لوظائف الإدارة العليا والمستويات الإدارية الأدنى وتقوم بوصف المهام والإدارات والأقسام الموجودة في المنظّمة، لكن تتمثل الخريطة التنظيمية صورة لهيكل منظّمات الأعمال، هي التي تقوم بتوضيح الإدارات والوحدات والوظائف الرئيسة لكل قسم وما هي خطوط السلطة والمسؤولية.

تعريف الخريطة التنظيمية:

الخريطة التنظيمية هي صورة أو مخطط لهيكل المنظّمة، يقوم بتوضيح الإدارات التي تتكون منها المنظّمة والوظائف الموجودة في هذه الإدارات، وما هي خطوط السلطة والمسؤولية التي تقوم بعملية الربط بين أجزاء المنظّمة، وهي مصدر أساسي ورئيسي للمعلومات التي تُقدم للمنظّمة ويمكن الرجوع إليها وقت الحاجة.

الهدف من الخرائط التنظيمية:

يتم رسم الخرائط التنظيمية ليتم توضيح الهيكل الموجود حاليًا في المنظّمة؛ أي ليتم توضيح التنظيم الإداري الفعلي الذي تقوم المنظّمة باتباعه في الوقت الحالي، وترسم الخرائط التنظيمية ليتم تمثيل الأشكال التي تسعى أن تكون عليه المنظّمات في المستقبل ويقصد بها الخرائط التنظيمية المقترحة.

ملاحظة: يشاهد زوار المنظّمات الحكومية وزوار منظّمات الأعمال الخرائط التنظيمية في مكاتب كبار الموظفين لأي وزارة، أو إدارة يوجد خريطة تنظيمية لتوضح صورة الهيكل التنظيمي للمنظّمة.

المصدر
الأصول العلمية والنظريات التطبيقية، محمد سرور الحريري، 2016أصول الإدارة والتنظيم، أ.د محمد فاتح المفربي، 2018أصول التنظيم والأساليب، محمد شاكر عصفور، 1987

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى