العملاتمال وأعمال

تعريف العملة

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع العملات.
  • صناعة العملات الورقية.
  • كيف يتم صناعة العملات الورقية؟
  • أين يتم صناعة النقود؟
  • خصائص النقود.

العملة (currency): هي شكل من أشكال المال والتبادل التجاري. كما تُعتبر المصدر الأساسي للأعمال التجارية وهي الوسيلة المعتمدة للحصول على السلع والخدمات الاقتصادية. حيث تُعتبر أساساً للتعامل التجاري. وتكون مصنوعة من الورق والمعدن.

أنواع العملات:

تقسم العملات إلى أنواع عدة، ولكل منها صفة معينة سوف نذكرها كما يلي:

1- العملات الورقية:

كيف ظهرت العملات الورقية؟ ظهرت العملات الورقية بسبب أمور كانت متعلّقة بتكلفة تخزين ونقل النقود السلعية (وأهمها الذهب والفضة) ومن هنا تم ابتكار العملة الورقية لتكون بمثابة وعد لتمويلها إلى نقود سلعية.


ومن ثم تطورت الأوراق النقدية بتطوّر النقد فأصبحت قيّمها نابعة من ضمان الحكومات المُصدّرة لها وأصبحت تسمّى (النقود القانونية).

ّ

2- العملات المعدنية:

كيف يتم صناعة العملات المعدنية ؟ تُصنع العملة المعدنية من مادة النحاس والزنك والنيكل. وفي العادة تكون نسبة النحاس أعلى وفي بعض الدول يتم صناعة العملة المعدنية من القصدير والألمنيوم وبعضها يستخدم الفضه والذهب.

صناعة العملات الورقية:

في القرون القديمة كان الذهب والفضة أساس التعاملات التجارية والاقتصادية. ولكن كانت تتسم بمشاكل عدة منها:

الوزن الثقيل وقيمتها العالية ومشاكل عدة في نقلها والخوف عليها من السرقة، بالإضافة إلى التكلفة العالية في نقلها وتكلفة حمايتها أثناء السفر والتنقل من دولة لدولة. إذ كانوا أصحاب العملات يقومون بإديعها لدى أشخاص معروفين ليحفظوها لهم مقابل مبلغ محدد. حيث كان يتم إعطاء الشخص المودّع صكّاً مزخرفاً يتضمّن قيمة المبلغ وموعد إيداعه واستلامه.

من ماذا تُصنَع العملات الورقية؟

أغلب العملات الورقية عبارة عن 75% قطن، 25% ألياف وكتان وذلك لجعل عملية التزوير صعبة، حيث يكون الحبر المستخدم لطباعتها على وجه الخصوص يتم تصنيعه في قلب النقش والطباعة.

كيف يتم صناعة العملات الورقية؟

يتم صناعة العملات الورقية من القطن حيث يتم استخدام 275 كيلو غرام من القطن، ومن ثم تعريض القطن للحرارة المرتفعة، ما يقارب الساعتين ومن ثم يوضع القطن في حوض ماء كبير لتنظيفه وتبيضه ومن ثم يتم إضافة الألياف اللونية والعلامات المائية بعد التأكد من العجينة، وفي هذه الطريقة لا يتم تزوير العملة ويتم وضع رقم خاص لكل عملة لا يمكن رؤيته إلا عن طريق الآت خاصة.

أول ظهور للعملات الورقية:

تشير الدراسات إلى أنَّ الصين كانت أول دولة طبعت العملة الورقية.

أين يتم صناعة النقود؟

تقوم كل من الولايات المتحدة الأميركية ودولة الهند والصين وسويسرا بصناعة عملتها بنفسها. وتعتبر أوروبا وأميركا الشمالية من أكثر الدول إنتاجاً للأموال. إلا أن هذه الدول لا تصرّح عن أماكن صناعتها لدواعي أمنية.

وهناك دول تقوم بطباعة عملتها الخاصة خارج دولتها وتستعين بشركات خاصة؛ لعدم قدرتها على صناعتها وبسبب كلفتها العالية .لأنها تحتاج ألى مكينات عالية الجودة ومكلفة

شروط العملات:

  • سهلة الحمل.
  • لها قيمة.
  • لا تتلف بسهولة.
  • قابلة للتقسيم.
  • قابلة للقياس.
  • مقبولة بشكل واسع.

وظائف النقود:

1- وسيط في المعاملات.

2- مقياس للقيمة.

3- أداة اختزان القيمة.

4- أداة للمدفوعات المؤجلة.

5- القابلية للدوام مع ثبات قيمتها.

خصائص النقود:

1- قابليتها للانقسام.

2- القابلية للدوام مع ثبات قيمتها.

3- سهلة الحمل.

4- القبول لدى المجتمع.

المصدر
-joun fchown 1994-19961 joe cribb. dr jonathan williams 256-1997w williamgouge short history -baber money and banking -by

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى