الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

تمويل المشاريع الصغيرة

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التمويل.
  • مفهوم المشاريع الصغيرة.
  • اختيار مصدر التمويل.

اختيار مصدر التمويل للمشاريع الصغيرة هو من أهم القرارات المالية التي يقوم الريادي باتخاذها. ومصادر التمويل مختلفة ومتعددة ويجب على الريادي المفاضلة بينها لاختيار الأفضل له.

مفهوم التمويل:

هو حصول الأفراد والشركات على الأموال أو السيولة النقدية من مصادر تكون المرخصة والنظامية، من قبل الحكومات؛ لسد ما يحتاجونه من السيولة النقدية.

مفهوم المشاريع الصغيرة:

يستخدم أعداد قليلة من العاملين ويكون المدير من قبل المالك ويقدم الخدمة للسوق المحلي، أو قد يعرف المشروع الصغير الذي يخلق عمل بدرجة مخاطرة عالية، أو حالة عدم تأكد عالية لغرض تحقيق الربحية والنموّ.

اختيار مصدر التمويل:

يوجد العديد من القواعد لاختيار مصدر التمويل وهذه القواعد تؤثر على القرار. ودائماً يسعى الريادي عند الاقتراض البحث عن قرض يكون تكلفته قليلة وشروط يتمكَّن من تحقيقها. ومن المهم أن تكون مصادر التمويل تلائم طبيعة الأصول في المشروع التي سوف تموّلها أموال التمويل. ويجب تمويل الأصول الدائمة عن طريق مصادر دائمة، أو مصادر مؤقته، كما يجب أن يكون التمويل من مصادر مالية مؤقتة وقصيرة الأجل. وتكون مصادر التمويل إمّا مصادر تمويل داخلية، أو مصادر تمويل خارجية.

المصدر
الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018تمويل القطاع الصناعي وفق صيغ التمويل الإسلامية - تجربة بعض المصارف السوداني،عثمان بابكر احمد، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى