تسويقمال وأعمال

حساسية سعر المنتج

تُشير حساسية سعر المنتج إلى مستوى الأهمية التي يُولّيها المشترون للسعر مُقارنةً بمعايير الشراء الأخرى، حيثُ أنّ العملاء الذين يبحثون عن جودة أو خدمة عالية، على سبيل المثال عادةً ما يكونون أقل حساسية للسعر من صائدي الصفقات الاقتصادية، يُعرف مستوى الحساسية لمنتج مُعيّن في الاقتصاد باسم مرونة الطلب.

حساسية سعر المنتج:

الأساسيات في سعر المنتج:

مرونة الطلب هي مقياس لرغبة العملاء في التمدد مع زيادة سعر المنتج، حيثُ يفرض قانون الطلب في علم الاقتصاد أنّهُ إذا ظلت جميع عوامل السوق الأخرى ثابتة، فإنّ الزيادة النسبية في الأسعار ستؤدي إلى انخفاض في الكمية المطلوبة، المرونة العالية لمنتج مُعيّن تعني أنّ العملاء أكثر استعداداً لشراء المنتج حتى مع زيادة الأسعار، الطلب غير المرن يعني أنّ الزيادات المتواضعة في الأسعار قد تؤدّي إلى انخفاض الطلب بشكل كبير.

السعر المناسب:

من وجهة نظر علم الاقتصاد، يجب على الشركات تحديد الأسعار في أفضل نقطة على وجه الدقة حيثُ ينتج العرض والطلب الإيرادات المثلى، هذا يُعرف باسم سعر التوازن في الواقع، من الصعب جداً تحقيق السعر المثالي، على الرّغم من أنّ نماذج برامج الكمبيوتر والتحليل في الوقت الفعلي لحجم المبيعات في نقاط سعرية مُعيّنة قد ساعدت في هذا المجال، حتى إذا أدت الزيادة الطفيفة في الأسعار إلى تقليل حجم المبيعات، فإنّ المكاسب النسبية في الإيرادات على كل منتج قد تتغلب على انخفاض أصغر نسبياً في مشتريات العملاء.

التأثيرات على حساسية السعر:

تؤثر العديد من العوامل الشائعة على مستوى حساسية السعر لدى العملاء بشكل عام داخل صناعة مُعيّنة أو تجاه منتج مُعيّن، غالباً ما يكون مشترو السلع الفاخرة أقل حساسية من مشتري السلع اليومية، حيثُ أنّهُ كلما زاد عدد الخيارات المُتاحة للمشتري، كلما كان أكثر حساسية تجاه تغير السعر في معظم الحالات، وعادةً ما تؤدي المنتجات ذات الأسعار المرتفعة مثل السيارات وأنظمة التدفئة والتبريد والغسالات والمجففات، إلى زيادة حساسية الأسعار لأنهّا تأخذ نسبة كبيرة من ميزانية المشتري.

استراتيجية تحديد الاسعار:

تُساهم استراتيجيات العلامة التجارية والتسعير في مستوى حساسية الأسعار في السوق، حيثُ تستخدم الشركات عادةً الإعلان وتقنيات ترويجية أخرى لجعل المستهلكين أقل تركيزاً على الأسعار وأكثر اهتماماً بفوائد المنتج الأساسية، حيثُ أنّهُ كلما زاد تقدير العميل للمزايا الأخرى، أصبح أقل حساسية للسعر. 

بالإضافة إلى ذلك يُعّد إنشاء نقطة سعر مقدماً عالية والحفاظ عليها نهجاً شائعاً لجعل العملاء أقل وعياً بالأسعار، استهداف المشترين ذوي الدخل المُرتفع هو استراتيجية أخرى، حيثُ تستخدم بعض الشركات تسعير الاختراق أو الأسعار الأولية المُنخفضة لجذب العملاء، والتي غالباً ما تكون عُرضة لخطر تحديد التوجه السعري والحساسية في بداية إطلاق المنتج.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى