تسويقمال وأعمال

ما هي العوامل التي تؤثر على التسعير؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم السعر؟
  • ما هي العوامل التي تؤثر على التسعير؟

ما هو مفهوم السعر؟

السعر: هو أحد العناصر الأساسية في نقاط التسويق الأربعة، والتي تشمل السعر والترويج والمكان والمنتج، لا يجب أن يتم اختيار سعر المنتج أو الخدمة بطريقة عشوائية، حيثُ أنّهُ يجب إجراء البحث في عدد من المجالات بما في ذلك سوق العملاء والمنافسة ودورة حياة المنتج، من خلال فحص كل من هذه المجالات، يمكن للشركة وضع استراتيجية تسعير لمنتجاتها وخدماتها.

ما هي العوامل التي تؤثر على التسعير؟

يوجد عدّة عوامل تؤثر على التسعير، وهي كما يلي:

النظر في الطلب على المنتج

سيتم تكوين طلب المنتج أيضاً في تسعير المنتج حتى مع استراتيجية التسعير المستندة إلى السوق، مع ارتفاع الطلب، يمكن للشركة أن تقدم المنتج بسعر أعلى، عندما ينخفض ​​الطلب، من المُمكِن تقديم الحوافز والخصومات الأخرى للحفاظ على مصلحة العملاء، هذا أمر شائع مع إصدارات المنتجات المطلوبة، خاصّة في صناعة الإلكترونيات.

السعر مرتفع في البداية والناس يصطفون لذلك، ممّا يثبت أنّ الشركة يمكن أن تفرض أسعاراً أعلى حيث يهتم العملاء أكثر بمكانة امتلاك السلعة من السعر المرفق، عندما يصبح أكثر شيوعاً، يرغب الأشخاص في دفع مبلغ أقل مقابل نفس المنتج.

دورة حياة المنتج

تتناسب دورة حياة المنتج مع طلب المنتج أيضاً، جميع المنتجات لها دورة حياة مُعيّنة مرتبطة بها من مرحلة التقديم عندما يتزايد الطلب حتى نهاية دورة الحياة عندما يبدأ الطلب في الانخفاض، ستكون الأسعار المستندة إلى السوق أعلى في البداية وأقل في نهاية دورة الحياة عندما يبدأ المنتج في التخلص التدريجي حيث يتم استبداله بمنتجات منافسة أو إصدار محدث من نفس الشركة.

حساسية السعر للعملاء

عندما تُقرّر شركة معينة اتباع استراتيجية تسعير منتشرة في السوق، من المهم أيضاً تحليل حساسيّة السّعر لعملائها أو المستخدمين المحتملين للمنتج، إذا كان العملاء حساسين للسعر، فقد يكون من مصلحة الشركة مطابقة أسعار المنافسين أو تسعير المنتج أقل من سعر المنافسة، إذا كان العملاء المستهدفين أقل حساسية للسلع ، يمكن للشركة بكل سهولة التسعير أعلى من المنافسة وتبرير التسعير من خلال شرح مزايا المنتج.

اعتبارات جميع العوامل قبل تحديد السعر

في حين أنّهُ من المفيد دائماً فحص ما تفعله المنافسة فيما يتعلق بالتسعي، يجب على الشركة دائماً النظر في جميع العوامل المحيطة بالتسعير قبل الاستقرار على السعر، وأيضاً يجب على الشركة دائماً تشغيل الأرقام لتحديد هامش الربح الذي سيكون متاحاً، مع الأخذ في الاعتبار أنّهُ في حين أنّ منتجات الشركات المختلفة قد تكون متشابهة، فإنّ النفقات المرتبطة بالإنتاج قد لا تكون كذلك، ليس من الحكمة تسعير منتج بناءً على المنافسة فقط دون النظر إلى الصورة الكبيرة.

المصدر
من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل ل دانييل م. ستويل..طبعة 2002..من كتاب حماية المستهلك في العقود الإلكترونية: دراسة تحليلية في الفقه الإسلامي للدكتور أحمد عبد الرحمن المجالي، هيثم أحمد المصاورة..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى