تسويقمال وأعمال

استراتيجيات التسعير النفسي في التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسعير النفسي؟
  • استراتيجية التسعير النفسي في التسويق.

ما هو مفهوم التّسعير النفسي؟

التسعير النفسي: هو تحديد الأسعار وفقاً للمُخطّطات النفسية، للقطاعات المُختلفة في السوق، وهو استراتيجية التسويق أو التسعير على أساس نظرية أنّ بعض الأسعار لها تأثير سيكولوجي(نفسي)، وغالباً ما يتم التعبير عن أسعار التجزئة على أنّها (أسعارغريبة) أقل بقليل من الرقم المستدير، على سبيل المثال 19.99 دولاراً أو 2.98 جنيهاً إسترلينياً.

استراتيجيات التسعير النفسي في التسويق

يوجد عدة استراتيجيات تسويق، من المُمكن لرجال الأعمال استخدامها وهي كما يلي:

استراتيجية شراء سلعة والحصول على سلعة أُخرى بنفس السعر

إنّ عرض المنتج في وجه العميل يجعل العميل يريد هذا المنتج أكثر من ذلك بكثير(BOGO)، وهو اختصار يمثل(Buy One Get One)، يعني أنّ العميل يحصل على عنصرين من نفس العناصر بسعر واحد، تستخدم الشركات هذا النوع من التسعير النفسي إلى أقصى حد من خلال إنشاء جميع أنواع الخصومات التي تثير غضب العميل.

حيثُ أنّ شراء منتج معين أو إنفاق مبلغ معين من المال في متجر والحصول على بطاقة هدية في المقابل، أو اشترِ شيئاً واحصل على نسبة مئوية من عملية الشراء التالية لهذا العميل، لقد رأيت هذه الأنواع من تقنيات التسويق في حياتك اليومية، على التلفزيون، على الراديو، وفي المتاجر ومراكز التسوق، وتستخدم استراتيجيات التسويق أسعار الخصم بشكل خلاق، اعتماداً على نوع المنتجات المعروضة.

استراتيجية الأسعار المقارنة أو التنافسية

إنّ وضع علامة تجارية معروفة بجانب نظيرتها العامة عبارة عن خدعة تسعير نفسية تعرّف باسم الأسعار المقارنة أو التنافسية، والسماح للعميل بالاختيار بين منتجين متشابهين في كل شيء ما عدا السعر، يجعلهم يعتقدون أنّهم يسيطرون ويحصلون على صفقة، وبالمثل إذا كان هناك منتجان مترابطان وكان الإصدار العام أرخص بالكاد من الاسم التجاري الذي قد يختاره العميل، لأنّه يربط الاسم المعروف بجودة أعلى عندما تكون الجودة والسعر متوازنة، فإنّها تجعل اسم العلامة التجارية يبدو أكثر جاذبية.

استراتيجية التسعير الساحر

يتضمن هذا النوع من التسعيرالذي يُطلق عليه غالباً (التسعير الساحر) استخدام التسعير الذي ينتهي برقم(9.99)، حيث أنّهُ مع التسعيرالساحر يتم تقليل الرقم الأيسر من رقم مستدير بمقدار سنت واحد.

استراتيجية هيبة التسعير للسّلع الفاخرة

هذا النوع من التسعير النفسي يقع في الجهة المقابلة لعملة واحدة مثل التسعير الساحر تقريباً سعر السلعة إلى رقم زوجي، على سبيل المثال(50) دولاراً بدلاً من (49.50) دولاراً يُثير شعور بالتساوي ويستخدم في الغالب مع العناصر الفاخرة.

يعتمد نوع التسعير النفسي الذي تستخدمه العلامة التجارية أو الشركة إلى حد كبير على عرض وتركيز المنتج والأسواق المستهدفة، يؤدي تنويع الأساليب وتجربة استراتيجيات التسويق إلى تحقيق هامش ربح أعلى إذا تم القيام به بشكل صحيح.


المصدر
من كتاب مبادئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات...طبعة 1999.من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب أحكام السوق للدكتور للدكتور يحيى بن عمر...طبعة2017.من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى