تسويقمال وأعمال

خطوات المنظمات السياحية في التخطيط الاستراتيجي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التخطيط الإستراتيجي؟
  • ما هي خطوات المنظمات السياحية في التخطيط الإستراتيجي؟

ما هو التخطيط الاستراتيجي؟

 التخطيط الاستراتيجي: يُعرف التخطيط الاستراتيجي بأنّهُ أحد المهارات الأساسية للقيادة، وهو عبارة عن خارطة تُرشدك إلى الطريق الصحيح بين نقطتين، أولها أين أنت الآن، والأُخرى أين ترغب أن تكون في المُستقبل وكيف يمكنك أن تحقق ذلك، ويُعرف أيضاً أنّهُ عبارة عن تخطيط بعيد المدى ويأخذ هذا التخطيط في عين الاعتبار جميع المُتغيرات الخارجيّة والداخليّة، ويقوم بتحديد الشرائح والقطاعات المُستهدفة، بالإضافة إلى طُرق المُنافسة المختلفة.

ما هي خطوات المنظمات السياحية في التخطيط الاستراتيجي؟

إنّ تطوير مكونات العرض السياحي يتطلب من المنظمات السياحية، تبنِّي مدخل التخطيط الاستراتيجي؛ وذلك لتحقيق نوع من التنسيق بين مواردها وإمكاناتها البشرية والمالية من ناحية، وفُرصتها التسويقية من ناحية أُخرى، وذلك في الأجل الطويل.

حيثُ أنّه يوجد عدَّة خطوات تقوم بها المُنظمات السياحية في التخطيط الاستراتيجي، وهي كما يلي:

  • تحديد رسالة المُنظمة: وذلك لتحديد الهدف النهائي الذي أُنشأت من أجله المُنظمة، وبذلك بتحدّد إطار عمل المُنظمة في الواقع السياحي ككل .

  • وضع الأهداف الفرعية: وذلك من خلال ترجمة رسالة المنظمة إلى مجموعة من الأهداف الأكثر تفصيلاً.

  • تقويم وحدات النشاط الاستراتيجية: حيثُ أنّ لكُل مُنظمة سياحية، بعض وحدات النشاط التي تُمثّل العمود الفقري لعملها، مثل قسم الأغذية والمشروبات في الفنادق، حيثُ يتطلَّب الأمر تقويم نشاط مثل هذه الوحدات من فترة إلى أُخرى، بهدف تحديد نقاط القوَّة بها والعمل على تدعيمها، ومعرفة نقاط الضعف فيها والعمل على تصحيحها بشكل كامل.

  • اختيار الاستراتيجية المُناسبة لتحقيق أهداف المنظمة: حيثُ أنّ عملية الاختيار تتضمن إجراء مُقارنة بين البدائل، واستبعاد البدائل التي ليست مُناسبة، واختيار البديل المُناسب.

وبشكل عام فإنّ التخطيط الاستراتيجي في المجال التسويقي يُعدُّ أحد الفروع التي ينطوي عليها التخطيط الاستراتيجي الإداري، لتطوير أُسلوب إدارة مكونات العرض السياحي الحالي، وهو ما يتطلب ما يلي:

  • تحديد الأهداف التنظيمية، على مُستوى المُنظمة السياحية كَكُل، والتي تُعدُّ مؤشراً للأهداف والاستراتيجيات التسويقية.

  • تحليل نواحي القوة والضعف في المنظمة.

  • تحليل التهديدات والفُرص الخارجية.

  • تقيييم الزائرين الحاليين، والمُتوقعين للتعرّف على خصائصهم الديموغرافية، ودوافع زيارتهم واتجاهاتهم وآرائهم، نحو الخدمات الحالية المُقدّمة لهم، بما يُساعد المنظمة العاملة في المجال السياحي، على تبني استراتيجيات أكثر مُلاءمة.

المصدر
من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى