تسويقمال وأعمال

دراسة سُلوك المستهلك السّياحي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم سلوك السائح؟
  • سلوك السائح.

تبدأ المُنظمات بالمُستهلك وتنتهي إليه، فهي دائماً تسعى لدراسة سلوكه وفهم تصرّفاته، محاولة بذلك، لإشباع حاجاته وتلبية رغباته وتحقيق مُبرّر وجودها.

حيثُ يُعتبر المستهلك المُحرّك الرئيسي للسياحة، لذلك من الضروري فهم سلوكه ودراسته حتى نتوصل إلى تلبية حاجاته ومُتطلّباته، انطلاقاً من السوق السياحية.

ما هو مفهوم سُلوك السّائح؟

سلوك السائح: يُعرف سلوك السائح أنّهُ هو جميع الأفعال والتصرفات الُمباشرة وغير المُباشرة التي يأتيها و يقوم بها الأفراد من أجل التكيُّف مع متطلبات البيئة و الحياة المحيطة بهم.

سلوك السّائح:


إنّ سلوك السائح يرتبط بالتصرفات التي يقوم بها الفرد من قرارات شرائية واستهلاكية وتوزيع أو إنفاق موارده المتاحة (الوقت، الجهد، المال)، للحصول على مُنتج معين يشبع حاجاته ورغباته، إلّا أنّهما لا يُبيّنان صراحة، إذا كان سلوك المُستهلك يشمل ويمتد لمعرفة شعور المستهلك ما بعد الشراء أو الاستهلاك.


ويرى الدكتور أحمد جبر أنّ سُلوك المستهلك هو النّمط الذي يتّبعه المُستهلك في سلوكه للبحث أو الشراء أو الاستخدام أو التقييم للسلع والخدمات والأفكار التي يتوقع منها أن تشبع حاجاته ورغباته.

و نرى أنّ التعريف الذي يَعتبِر أنّ سُلوك المُستهلك كنظام تتفاعل فيه مجموعة من العوامل والأنظمة الفرعية، إضافةً إلى تفاعلها مع البيئة المحيطة بالشكل الذي يؤدي إلى إصدار سلوك مُعيّن ومن ثم رد الفعل ما بعد السلوك، هو الأكثر وضوحاً وشمولاً مقارنةً بالتعاريف السابقة.

المصدر
من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دراسات في جغرافية السياحة للدكتور أحمد الجلاد. الطبعة الأولى 1998.من كتاب التخطيط السياحي والبيئي للدكتور أحمد الجلاد.الطبعة الأولى 1988.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى