الاقتصادالاقتصاد الصناعيمال وأعمال

دور استراتيجيات التسويق في تنشيط الصناعة

إن الصناعة هي أساس عمل القطاع الصناعي وأساس استمراريته، فهو يعتمد بشكل أساسي على الصناعة فكلما تطورت الصناعة ونمت وزادت كلما تطور الاقتصاد الصناعي ونجح؛ وبالتالي فإن نجاح الاقتصاد الصناعي يؤدي الى نجاح اقتصاد الدولة ككل فهو يعمل على دعم جميع المحاور الاقتصادية وجميع القطاعات سواء كانت تجارية أو الزراعية أو السياحية او المالية أو غيرها العديد من القطاعات المختلفة.

 

مفهوم استراتيجيات التسويق الصناعية

 

من الممكن تعريف مفهوم استراتيجيات التسويق الصناعية على أنها الخطة الموضوعة، والتي تم التخطيط لها وتنسيقها لتحديد طريقه الدخول إلى الأسواق ولتحديد طريقة تسويق المنتجات الصناعية التي تم إنتاجها في المصانع والمؤسسات والشركات وما إلى ذلك، وكذلك من خلال الاستراتيجيات التسويق يتم تحديد طريقة الوصول إلى العميل وطريقة كسب عملاء جدد والعديد من الطرق التي تعمل على توزيع نقاط البيع وزياده نسبة البيع للمنتجات.

 

وتعتبر هذه العملية من أهم الأعمال التي يتم القيام بها لتحقيق الأهداف الخاصة في أي مؤسسة وأي شركة خصوصًا المؤسسات والشركات الربحية، والتي تسعى وتهدف إلى تحقيق أكبر ربح ممكن، وعادةً ما يتم تحديد الاستراتيجيات المتبعة في بداية العملية التسويقية قبل البدء بطرح المنتجعات للأسواق ؛ حيث تعمل المؤسسات الصناعية على تحديد استراتيجياتها المتبعة، ومن ثم يتم بناء على هذه الاستراتيجيات طرح المنتجات في الأسواق أو يتم القيام بإنتاج مواد إنتاجية وسلم جديدة، وكذلك يتم القيام بناء خطوط إنتاجية جديده لإشباع رغبات السوق وطبعا ذلك بناء على قانون العرض والطلب.

 

دور استراتيجيات التسويق في تنشيط الصناعة

 

لابد من العمل على تحديد الأهداف وتحديد الخطط والاستراتيجيات قبل البدء بتنفيذ أي عمل؛ وذلك لأن هذه الاستراتيجيات والأهداف والخطط تضمن عدم الوقوع في الأخطاء وتضمن أو تحقق ضمان سير العمل، كما يجب للمدراء وأصحاب المصانع والشركات، وأيضا تساعد على تحقيق الأرباح وتعمل على صقل الخبرات والمهارات العلمية والعملية والفنية التي يمتلكها أصحاب الشركات والمدراء والأشخاص الذين يحددون الاستراتيجيات والخطط ويقوم بكتابها وتجهيزها للعاملين في هذه المؤسسة، وبالتالي يتم الاستفادة من هذه الخبرات بشكل أوسع وأكبر.

 

وتعمل الاستراتيجيات التسويقية الصناعية على زيادة المردود المالي الخاص بالمصانع والمؤسسات من خلال زيادة العوائد المالية الخاصة بالمبيعات، وكذلك يتم تقليل جميع المصاريف غير اللازمة والمصاريف غير المجدية من خلال دراسة  الاستراتيجيات التسويقية الصناعية قبل البدء بتنفيذ التسويق للمنتجات الصناعية على أرض الواقع.

المصدر
الاقتصاد الصناعي ونقل التجارة. الكاتب حمدي عبدالعظيم. طبعة عام 1987دراسة جدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع. الكاتب مدحت قرشي وعلي يوسف خليفة.طبعة عام 2001الاقتصاد الصناعي. الكاتب مدحت قرشي.دار وائل للطباعة والنشر 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى