مالمال وأعمال

دور الإدارة المالية والتمويل

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم الإدارة المالية والتمويل.
  • 2-تطور دور الإدارة المالية والتمويل.

مفهوم الإدارة المالية والتمويل:

  • مفهوم الإدارة المالية:(financial management): هي عملية مستمرة ومنظمة تتضمن العديد من الإجراءات، مثل التخطيط والتنظيم، والتوجيه، وضبط ومراقبة استخدام المصادرالمالية الحالية والمستقبلية، وتعني تطبيق المبادئ المالية العامّة على الموارد المالية المختلفة في المؤسسة.
  • مفهوم التمويل:(funding):هي تطبيق للمبادئ والمفاهيم الاقتصادية عند اتخاذ القرارات وحل المشاكل الخاصة بمنظمات الأعمال، ومن أهم القرارات الإدارية التي تحتاج إلى تطبيق النظريات والأدوات المالية هي قرارات الاستثمار(استخدام الأموال) وقرارات التمويل(زيادة رأس المال أو الحصول على الأموال).

    ومن الممكن تعريف وظيفة التمويل من خلال تقسيمها إلى ثلاثة أبعاد رئيسية مع تحديد أهمِّ القرارات المالية الخاصة بكل بُعد:
  • الإدارة المالية: يطلق البعض على وظيفة الإدارة المالية وظيفة تمويل الشركات، وتهتم الإدارة المالية أساساً بالقرارات المالية داخل منظمات الأعمال.
  • الاستثمار للمستثمريين: تركّز وظيفة الاستثمار على سلوك الأسواق المالية، وتسعير الأوراق المالية.
  • المؤسسات المالية: تعمل المؤسسات المالية (البنوك/سماسرة الأوراق المالية/شركات التأمين) كوسطاء لمقابلة مورِّدي الأموال مع مستخدميها.

تطُّور الإدارة المالية والتمويل:

شهدت وظيفة الإدارة المالية والتمويل، خلال العصر الحالي تطوراً جوهرياً على المستوى العالمي والمستوى العربي، فقد بدأت الإدارات المالية تبتعد عن الاهتمام بمجرد القيود المحاسبية، للعمليات المالية، أو الإدارة النقدية، وزيادة رأس المال إلى الانطلاق نحو التدخُّل الفعّال في جميع الأنشطة الخاصة، بالحصول على رأس المال وتخصيص الأصول الرأسمالية.

المصدر
من كتاب الإدارة المالية للدكتور عبد الخالق الأنصاري_كلية التجارة جامعة القاهرة. "Financial Management - Meaning, Objectives and Functions"، www.managementstudyguide.com, Retrieved 10-3-2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى