تسويقمال وأعمال

دور شبكة الإنترنت في التجارة الإلكترونية

اقرأ في هذا المقال
  • 1-ما هو مفهوم شبكة الإنترنت؟
  • 2-ما هي أهمية شبكة الإنترنت؟
  • 3- ما هو دور شبكة الإنترنت في التجارة الإلكترونية؟

ما هو مفهوم شبكة الإنترنت؟

شبكة الإنترنت هي شبكة اتّصالات عالمية، تسمح بتبادل المعلومات بين شبكات أصغر، تتّصل من خلالها الحواسيب حول العالم، وتعمل شبكة الإنترنت وفق أنظمة مُحدّدة، ويُعرف بالبروتوكول الموحّد وهو بروتوكول إنترنت، وتُشير كلمة(إنترنت)، إلى جملة المعلومات المُتداولة عبر الشبكة، وأيضاً إلى البُنية التحتيّة التي تنقل تلك المعلومات عبر جميع القارات.

ما هي أهمية شبكة الإنترنت؟

تُعتبر شبكة الإنترنت من أهمّ الاختراعات في العصر الحالي؛ وذلك لأنّها أحدثت تحوّلاً جذرياً في حياة المُجتمع؛ وأصبحت المعلومات والأخبار في مُتناول الأيدي، وأصبح التواصل بين الناس بسهولة، وبسرعة، وبتكلفة مُنخفضة، وعملت أيضاً شبكة الإنترنت على تسهيل الكثير من المُعاملات على الناس، ومن الأمثلة عليها دفع الفواتير، وشراء جميع الأغراض التي يحتاجها الإنسان من مُنتجات أو خدمات، إضافةً إلى التجارة الإلكترونية التي أصبحت رائجة بشكل كبير، وفي بعض الدول أصبح الإنترنت حقّاً من حقوق الإنسان.


وكذلك تتميّز شبكة الإنترنت بأنّ لها أهمية كبيرة في عالم الأعمال التجارية، حيثُ أنّهُ ساهم كثيراً في تقليل أو توفير تكاليف العمل، وذلك بفضل سرعة البحث عن المعلومات عبر الإنترنت، الأمر الذي ساعد على توفير الكثير من المال للبعض، ولأنّ العديد من الوظائف الحسابية في العمليات التجارية، أصبحت أوتوماتيكية، ممّا ساهم في تبسيط القيام بالعمليات التجارية.

ما هو دور شبكة الإنترنت في التجارة الإلكترونية؟

تقوم شبكة الإنترنت بدور أساسي ومُهمّ في التجارة الإلكترونية:

  • لا وجود للتجارة الإلكترونية دون وجود شبكة الإنترنت.

  • من خلال شبكة الإنترنت، البحث عن الخدمات أو البضائع، والوصول إليها بكلّ سُهولة.
  • من خلال شبكة الإنترنت، من المُمكن الحصول على المُنتجات الرقمية، بسرعة وسهولة.

  • مُعظم وسائل الدفع في التجارة الإلكترونية تتمّ من خلال شبكة الإنترنت.

  • تُتيح شبكة الإنترنت، عرض المُنتجات على المواقع الإلكترونية، بطريقة جذّابة.

  • تعد شبكة الإنترنت من أهمّ مصادر الحصول على المعلومات التجارية، عن المُنتجات حسب أنواعها، إذا كان مُنتج صناعي أو استهلاكي أو تقني.

  • تعتبر شبكة الإنترنت من أهمّ الوسائل في خدمة التسوق، عبر مواقع خاصة بالتسوق، ونستطيع من خلال هذه الخدمة شراء الأغراض، من خلال التسوق عبر شبكة الإنترنت، والدفع بطريقة إلكترونية، وأنّ عمليات التسوق الإلكتروني عملت على توفير الكثير من الجهد والعناء على الناس.

المصدر
1-من كتاب التسويق لدكتور محمد ناجي جعفري.2-من كتاب التجارة الإلكترونية ل حنا الفرج.3-من كتاب التجارة والأسواق للدكتور أمين بن عبدالله الشقاوي.4-من كتاب التجارة والإستثمار ل جيمس سيلفستر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى