مالمال وأعمال

سلوك المستهلك

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم سلوك المُستهلك.
  • 2-أنواع سلوك المُستهلك.

مفهوم سلوك المُستهلك:

هو مجموعة التصرفات التي تصدر عن الأفراد، وهي مُرتبطة بشراء الخدمات، والسلع، وعملية إتخاذ القرار، ويُعرّف أيضاً كل ما يفعله المُستهلك، لإختيار وشراء وإستخدام المُنتج، ثُمّ التخلص منه. وتُعتبر دراسة سلوك المُستهلك حالة خاصة أو جزء لا يتجزأ من دراسة السلوك البشري العام،

أنواع سلوك المُستهلك:

  • سلوك المُستهلك الصناعي: مثل المؤسسات والشركات، وهي التي تقوم بشراء السلع، مثل المعدّات والمواد الخام، لإستخدامها في تصنيع مواد أُخرى، على شكل مُنتج نهائي، وتكون عملية اتخاذ القرار في هذا النوع مُعقدّة، حيثُ تتطلب العديد من المُوردّين، واختيار الأفضل بينهم. كما أنّ عملية الشراء تتطلب موافقة أكثر من شخص، مثل مسؤول المالية، والمُشتريات، والإنتاج.

  • سلوك المُستهلك الفرد: وهو الذي يقوم بشراء الخدمات والسلع، لإستخدامه الشخصي أو العائلي، وتُعتبر عمليات الشراء من هذا النوع بسيطة في الغالب، فهنالك العديد من المُنتجات التي يتم شراؤها بشكل يومي وروتيني، ودون خوض وقت طويل في إتخاذ القرار، ولا تزال هناك رغبة لدراسة هذا النوع من سلوك المُستهلك.


المصدر
1-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.2-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.3-.Mandell , Maurice Marketing , Third Edition (Englewood cliffs, N. J. : Prentice-Hall Inc. , 1985) 4-.McCarthy , E. Jerome and Perreauit , William D. Essentials of Marketing , Fourth Edition (Homewood , ILL. : Irwin , 1988)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى