الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هي سندات الشركات والفوائد السنوية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مقدمة عن السندات
  • سندات الشركات والفوائد السنوية

مقدمة عن السندات:

 

يوجد ثلاثة أنواع من السندات وهي: سندات الحكومة أو الخزانة التي هي التزامات للحكومة، والسندات البلدية التي هي التزامات دولة أو بلدية وسندات الشركات التي هي التزامات شركة.

 

حيثُ تُمثِّل جميع السندات قروضاً من قبل هذه الكيانات في سوق الأوراق المالية العامة، وهذا هو سبب تسميتها (بأدوات الدين)، حيثُ يحمل كل سند سعر قسيمة يُخبرنا بالمبلغ الذي ستحصل عليه كل عام بناءً على القيمة الاسمية للسند، والتي تبلغ (1000) دولار لكل سند، حيثُ يتم إصدار جميع السندات بوحدات (1000) دولار ما لم يتم تحديد ذلك، لهذا السبب تُشير القيمة الاسمية إلى قيمة الإصدار العادية البالغة (1000) دولار أمريكي.

 

وتقوم وكالات التصنيف الائتماني بتعيين تصنيف لكل سند يتراوح من درجة عالية، إلى درجة غير استثمارية ومضاربة للغاية، يشار إليها أحياناً باسم السندات غير المرغوب فيها، وبشكل عام ستوفر السندات ذات التصنيف الأعلى عوائد أقل؛ نظراً لارتفاع احتمال أن تكون الشركة قادرة على سداد مدفوعات الفائدة وسداد القرض عند استحقاق السند.

 

سندات الشركات والفوائد السنوية:

 

تمثل مدفوعات الكوبون على السند الفائدة التي يجب دفعها على الأموال المقترضة من خلال إصدار السند، حيثُ تدفع سندات الشركات فائدة نصف سنوية، ممّا يعني أنّهُ إذا كان سند القسيمة (5%)، فإنّ كل سند بقيمة (1000) دولار سيدفع لحامل السند دفعة قدرها (25) دولاراً كل ستة أشهر، أي ما مجموعه (50) دولاراً سنوياً.

 

حيثُ يختلف سعر الفائدة على الكوبون عن معدل الفائدة السنوي، على سبيل المثال سند بقيمة (1000) دولار يدفع سعر فائدة بنسبة (5%)، وأنّ الشخص الذي يدفع (1000) دولار لهذا السند يتلقى (50) دولاراً سنوياً دفعة فائدة وهذا معدل (5%) سنوياً.

 

ومع ذلك إذا تطلب السوق معدل فائدة أعلى، فإنّ سعر ال سند سينخفض، وإذا انخفض إلى (800) دولار، فستظل القسيمة تدفع (50) دولاراً سنوياً ولكن معدل الفائدة السنوي (السداد مقسوماً على السعر المدفوع للسند)، سيكون (6.25%).

 

وبالمثل إذا ارتفع السعر المدفوع للسند إلى (1200) دولار  سينخفض ​​معدل الفائدة السنوي إلى (4.17%)؛ لأنّ مدفوعات الفائدة التي يتلقاها حامل السند ستظل (50) دولاراً سنوياً، ويبقى المبلغ السنوي الذي سيتم دفعه في الفائدة دائماً كما هو تم إصداره في الأصل.

المصدر
 كتاب بيع الأسهم، وهبة الزحيلي، 2016 كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم، مايكل سنسر، 2005كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة، عبدالله بن سليمان الجريش، 2018 كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة، خالد عبد العزيز بغدادي، 2012 كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية، عبد العزيزالصعيدي، 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى