الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هو الاستثمار في سوق الأوراق المالية

اقرأ في هذا المقال
  • الاستثمار في سوق الأوراق المالية

إذا كان المستثمرون يفكرون في الاستثمار في سوق الأوراق المالية، فهناك عدد من الاعتبارات المهمة التي يجب أن يأخذوها في الاعتبار قبل اتخاذ قرار بشأن الأسهم المراد شراؤها، حيث إنّ أحد أكبر الاعتبارات هو مقدار المخاطرة، وكقاعدة عامة كلما زادت المخاطر المالية زاد العائد المحتمل، وتتمثل إحدى طُرق تحديد عامل المخاطرة للسهم في النظر إلى قيمته التجريبية، حيثُ أنّهُ كلما انخفضت قيمة بيتا، قلت المخاطر التي يتم التعرض لها في معظم الحالات.

 

الاستثمار في سوق الأوراق المالية:

 

عادةً ما يتعيّن على الشركة التي تتطلع إلى التوسع أو الاستحواذ على كيان آخر زيادة رأس المال، وللقيام بذلك يوجد خيار واحد وهو اقتراض الأموال أو بيع الأسهم في الشركة، حيثُ أنّهُ إذا كان أداء الشركة جيداً، فستزيد قيمة الأسهم، على العكس من ذلك، إذا كان أداء الشركة ضعيفاً، فإنّ قيمة الأسهم تنخفض.

 

وإذا كان يوجد مبلغ كبير من المال للاستثمار في الأسهم أو مبلغ صغير فقط، فإنّهُ يجب تحديد مقدار المخاطرة التي من المُمكِن تحملها قبل اختيار الأسهم التي يتم التخطيط للاستثمار فيها، حيثُ تدخل العديد من العوامل في تحديد ما إذا كان السهم يُعتبر مخاطرة عالية أم منخفضة، بما في ذلك قيمته التجريبية.

 

حيث أنّ قيم بيتا هي إحدى الأدوات المستخدمة لتحديد ما إذا كان السهم مرتفع أو منخفض المخاطر، حيثُ تُقارِن قيم بيتا كل سهم فردي بالسوق ككل من خلال النظر في مقدار الحركة التي شهدها السهم فيما يتعلق بالسوق نفسه.

 

وتتقلب أسعار الأسهم لحظة بلحظة، وفي أيّ يوم من الأيام سيرتفع أو ينخفض ​​السوق ككل، وأحياناً ببضع نقاط فقط وأحياناً أُخرى بمئات النقاط، وتُقارِن قيمة بيتا مقدار تقلب سعر السهم الفردي على مدار فترة زمنية مقابل مدى تقلب سوق الأسهم ككل خلال نفس الفترة الزمنية.

 

وأنّ سوق الأوراق المالية ككل له قيمة بيتا واحدة، والسهم الأكثر تقلباً أو يتقلب أكثر من السوق ككل، له قيمة بيتا أكثر من واحد، والسهم الأقل تقلباً أو الذي يتأرجح سعره أقل من السوق الكلي، تكون قيمة بيتا أقل من واحد.

 

حيثُ أنّهُ تعني القيمة التجريبية المنخفضة عادةً أنّ السهم يعتبر أقل خطورة، ولكن من المحتمل أن يقدم عوائد منخفضة أيضاً، وكلما ارتفعت قيمة بيتا زادت المخاطرة، ولكن أيضاً تزيد الفُرص في تحقيق عائد كبير.

المصدر
من كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم ل مايكل سنسر.. طبعة 2005من كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة بواسطة عبدالله بن سليمان الجريش.. طبعة 2018من كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة بواسطة خالد عبد العزيز بغدادي..طبعة 2012من كتاب بيع الأسهم بواسطة دكتورة وهبة الزحيلي.. طبعة 2016من كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية.. بواسظة عبد العزيزالصعيدي..طبعة 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى