تسويقمال وأعمال

على ماذا تركز مجاملة العملاء؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم مجاملة العملاء؟
  • على ماذا تُركّز مجاملة العملاء؟

العملاء مهمون جداً في الشركات أو المنظمات لدرجة أنّ الكليات والجامعات تُقدّم دورات تدريبية حول سلوك المستهلك مُخصصّة لدراسة أنماطها السلوكية واختياراتها وخصائصها، وهو يُركّز على سبب شراء الناس للسلع والخدمات واستخدامها وكيفية تأثيرهم على الشركات والاقتصاد، حيثُ أنّ فهم العملاء يمكّن الشركات من إنشاء حملات تسويقية وإعلانية فعالة، وتقديم منتجات وخدمات تُلبي الاحتياجات والرغبات، والاحتفاظ بالعملاء لتكرار الأعمال.

ما هو مفهوم مجاملة العملاء؟

مجاملة العملاء: هي مجموعة متنوعة من السلوكيات غير الرسمية التي أظهرها موظفو المبيعات والخدمات في الشركة والتي تؤثر على تجربة العميل.

على ماذا تُركّز مجاملة العملاء؟

تُركّز مجاملة العملاء بشكل عام على أن تكون ودوداً ولطيفاً مع العملاء في عملك، وقت الاستجابة هو نقطة انطلاق شائعة، أنت تُظهِِر مجاملة العملاء من خلال الاعتراف به وإعطائه الاهتمام بسرعة بعد وصوله، إنّ الابتسامة والموقف الدافئ والودي عند الاقتراب أمر بالغ الأهمية أيضاً، قد تساعد مساعدة عميل أو مستهلك جديد في العثور على المنتج أو الخدمة التي يحتاجها من خلال الاستماع وتقديم توصية ودية في إتمام صفقة البيع، حيثُ أنّهُ من المُمكن أن يساعد الاستماع بالتعاطف والعمل بصدق لحل مشكلة خدمة في الاحتفاظ بالعميل بعد تجربة سيئة.

المصدر
من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل ل دانييل م. ستويل..طبعة 2002..من كتاب تسويق الخدمات بواسطة أ.د.حميد الطائي + د.بشير العلاق، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى