تسويقمال وأعمال

على ماذا يعتمد نظام التسويق العمودي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نظام التسويق العمودي؟
  • على ماذا يعتمد نظام التسويق العمودي؟
  • نظام التسويق العمودي برعاية تاجر الجملة.

ما هو نظام التسويق العمودي؟

نظام التسويق الرأسي (VMS): هو نظام أعمال يهدف إلى تحقيق كفاءة أفضل ووفورات الحجم في نظام التسويق الرأسي، حيثّ تعمل الشركات أو المنظمات المستقلة في الصناعات ذات الصلة معاً وتزيل التعارض في أنظمة التسويق الأفقية، من ناحية أخرى تمثل الاتفاقات عبر مختلف الصناعات.

على ماذا يعتمد نظام التسويق العمودي؟

يعتمد نظام التسويق الرأسي أو العمودي على العلاقات بين المُصنّعين والموزعين وتجار التجزئة، يمكن أن تحمل أنظمة التسويق الرأسية للشركات العناصر الثلاثة تحت شعار واحد، يتحكم مكتب الشركة في مرافق التصنيع وخدمات النقل ومنافذ البيع بالتجزئة.

نظام التسويق العمودي برعاية تاجر الجملة:

تتحد سلسلة تجار التجزئة التي ينظمها تاجر الجملة في سلسلة متاجر طوعية، حيثُ أنّ المخازن مملوكة بشكل مستقل ولكنّهم يوقعون اتفاقية للعمل في السلسلة ويوافقون جميعاً على استخدام نفس الاسم.

 يشتري تاجر الجملة كميات كبيرة من البضائع لتجار التجزئة، ويضمن الشراء اقتصادياً للمنتجات، ويُمكِّن هذه السلسلة من تجار التجزئة من التنافس مع المؤسّسات الكبيرة. 

يعمل نظام رأسي برعاية تجار الجملة على توحيد سلاسل المتاجر الطوعية للتنافس بشكل مستقل مع المنظمات الكبيرة، على سبيل المثال (شركة Coca-Cola bottler’s) هي تاجر جملة برعاية الشركة المُصنّعة.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق المعاصر للدكتور أنس عبد الباسط عباس، جمال ناصر الكميم.طبعة 2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى