تسويقمال وأعمال

أنواع وفوائد نظام التسويق العمودي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم نظام التسويق العمودي؟
  • نظام التسويق العمودي.
  • أنواع نظام التسويق العمودي.
  • فوائد نظام التسويق العمودي.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو مصطلح تجاري حدده الخبراء بعشرات الطرق المختلفة، حتى على مستوى الشركة قد يرى الناس المصطلح بطريقة مختلفة، أنَّها في الأساس عملية الإدارة تنتقل من خلالها المنتجات والخدمات من الفكرة إلى العميل، ويشمل تحديد المنتج وتحديد الطلب وتحديد سعره واختيار قنوات التوزيع، ويشمل أيضاً تطوير وتنفيذ الاستراتيجية الترويجية.

ما هو مفهوم نظام التسويق العمودي؟

نظام التسويق العمودي (VMS): هو نظام أعمال يهدف إلى تحقيق كفاءة أفضل ووفورات الحجم، في نظام التسويق الرأسي أو العمودي تعمل الشركات المستقلة في الصناعات ذات الصلة معاً وتزيل التعارض في نظم التسويق الأفقية، من ناحية أخرى تمثل الاتفاقيات عبر مختلف الصناعات.

نظام التسويق العمودي

التسويق الرأسي هو انضمام للمصنّعين وتجّار الجملة وتجار التجزئة في عملية الإنتاج والتوزيع. يتضمن (VMS) الإعلانات والترقيات والعلاقات العامة في صناعات مختلفة ولكن ذات صلة. تتيح هذه العملية للشركات إمكانية إدارة وتنسيق مختلف الشركات بشكل رسمي أو غير رسمي من أجل الحصول على حصة أكبر في السوق.

 الغرض من (VMS) هو القضاء على المنافسة والصراع الذي ينشأ عادة في نظام التسويق التقليدي. وهذا يؤدي إلى كفاءة أعلى وخفض في تكاليف المنتج ، حيث لم تعد الشركات تسعى لتحقيق أهدافها المالية الفردية.

أنواع نظام التسويق العمودي

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من (VMS)، وهي (الشركة والمدارة والتعاقدية)، في نظام الشركات تنتمي مكونات سلسلة التوريد إلى شركة واحدة، من ناحية أخرى يحدث التكامل الخلفي عندما تمتلك سلسلة البيع بالتجزئة الإنتاج.

يعني النظام المدار وجود شركة مسيطرة واحدة تتحكم في الإنتاج والتوزيع وتملي الشروط على الموردين دون اتفاق رسمي أو ملكية، مع (VMS)، التعاقدية توصلت شركات الإنتاج والتوزيع المستقلة إلى اتفاق لدمج الموارد لتحقيق المنفعة المتبادلة. ومن أمثلة هذه الأنظمة الامتيازات والتعاونيات.

فوائد نظام التسويق العمودي

الميزة الرئيسية لنظام (VMS) هي أنّ الإدارة المركزية لها سيطرة مباشرة على جميع جوانب العمل، وتتوقع المشاكل وتجري التغييرات اللازمة لزيادة الكفاءة، التواصل الجيد والتنسيق من الأمور المهمّة لنجاح نظام (VMS)، لأنّ هذه المنظمات أكبر وعملياتها أكثر تعقيداً.

ينطبق نظام (VMS) على كل من الشركات الصغيرة والكبيرة، وتستفيد الشركات الصغيرة من نظام (VMS) عن طريق بناء علاقة قوية مع مورديها والموزعين وتجار التجزئة، بمجرّد أن تنمو هذه الشركات الصغيرة يمكنها البدء في الاستحواذ وتطوير أنظمة التسويق الرأسية الخاصة بها.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب التسويق الداخلي كمفهوم الإدارة الموارد البشرية وأثره على جودة الخدمة التعليمية للدكتور اسماعيل شاكر شكري..طبعة 2011.من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى