العملاتمال وأعمال

عملة دولة سورينام

اقرأ في هذا المقال
  • اقتصاد دولة سورينام
  • دولار سورينامي

تقع دولة سورينام في شمال أمريكا الجنوبية، يحدّها من الشمال المحيط الأطلسي ومن الجنوب دولة البرازيل ويحدّها من الغرب دولة غيانا ومن الشرق غيانا الفرنسية، والعاصمة الرسمية لدولة سورينام هي مدينة ديزي بوترس، وتتحدث سورينام باللغة الهولندية، ويُعد نظام الحكم في سورينام نظام جمهوري رئاسي، وقد تأسست سورينام في عام 1975 ميلادي.

اقتصاد دولة سورينام:

تعتمد دولة سورينام على صادارات الألمنيوم، وتعتمد سورينام أيضاً على المساعدات المالية الهولندية، حيث سعت دولة هولندا على دعم المشاريع في دولة سورينام، ولكنها في الأونة الأخيرة تخلّت دولة هولندا عن دعم المشاريع في دولة سورينام، وتعمل سورينام على إنتاج خمسة ألف برميل نفط يومياً، وتشتهر سورينام بتصدير الخشب الصلب وذلك بسبب وجود الغابات الاستوائية في سورينام، كما تشتهر سورينام بزراعة محصول الموز وتصديره لباقي دول العالم.

دولار سورينامي:

يعتبر الدولار السورينامي العملة الرسمية لدولة سورينام، وتم إصداره لأول مرة في عام 2004 ميلادي، وينقسم الدولار السورينامي إلى مئة سنت، ويتم إصدار الدولار السورينامي بجميع فئاته الورقية والمعدنية من البنك المركزي في دولة سورينام.

المصدر
المسلمون في أوروبا وأمريكا-المؤلف: أبي محمد الحسن بن علي ابن المنتصرالكتاني، نزهة عبدالرحمن الكتاني-2005موسوعة الدول والبلدان والأماكن-المؤلف: اسماعيل عبدالفتاح عبدالكافي-2006موسوعة دول العالم -المؤلف: حسام الدين إبراهيم عثمان-2014موسوعة دول العالم "حقائق وأرقام"-المؤلف: أ. محمد الجابري-2003

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى