الزراعةزراعة الفاكهة

طريقة زراعة الموز

اقرأ في هذا المقال
  • مناخ الموز
  • تربة الموز
  • مواعيد زراعة الموز
  • طريقة الزراعة وكمية التقاوي للموز
  • عمليات الخدمة بعد زراعة الموز
  • أصناف الموز
  • آفات الموز
  • النضج والجني للموز

يُزرع الموز للحصول على القرون، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والمغنيسيوم والكربوهيدرات والبروتينات كما يحتوي الموز على العديد من السعرات الحرارية، مناسب جداً لمرضى السكري، مفيد جداً للرياضيين، يساعد في تنظيم الدم ومعدل نبضات القلب، وهو من أنواع الفواكة ذات المردود الاقتصادي ويمتاز الموز بنكهة خاصة وطعم مميز يميزه عن باقي أنواع الفاكهة ويدخل في العديد من الصناعات الغذائية كصناعة العصائر وفي الحلويات.

مناخ الموز:

الموز نبات استوائي يحتاج إلى درجات حرارة معتدلة، المناخ المناسب لإنتاج الموز والذي يساعد على النمو هو (33-35)، س، وارتفاع درجة الحرارة عن الحرارة المطلوبة يُأثّر في الإنتاج، انخفاض الرطوبة يؤدي إلى تشقق الثمار وجفاف الأوراق، انخفاض الحرارة والصقيع يؤدي إلى احتراق الساق والأوراق ويُأثّر على القمة النامية.

تربة الموز:

تنجح زراعة الموز في التربة الخصبة الخفيفة جيدة الصرف والتهوية، ولا تصلح زراعته في الأراضي الثقيلة لتدني جودة الصرف والتهوية فيها، كما تؤدي إلى تعفنّ الجذور، ولا تنجح زراعتها في التربة الصماء ويجب العناية بتنظيم الري، الحموضة المثالية للتربة (6-7).

مواعيد زراعة الموز:

يزرع الموز في المناطق الاستوائية بدرجات حرارة (28-30) س، وهي المناسبة للنمو.

طرق الزراعة وكمية التقاوي للموز:

تجهز الأرض للزراعة عن طرق التخلص من الأعشاب الضارة والاهتمام بعملية تنظيم الري والأسمدة وتنعيمها، تجهّز الأرض إلى سطور وتجهّز الحُفر داخل السطور للزراعة، بحيث يكون عمق الحفرة (28-32) سم.

عمليات الخدمة بعد زراعة الموز:

  • التسميد: الموز من التباتات التي تحتاج إلى الكثير من الأسمدة، حيث يضاف السماد البلدي المتخمر عند الزراعة ويحتاج الدونم إلى (3-4) طن، تضاف العديد من الأسمدة الكيميائية المهمة مثل النيتروجين والفوسفات والبوتاسيوم، وتضاف أيضاً الأسمدة الورقية.

  • الريّ: الموز من النباتات التي تحتاج إلى توفير الرطوبة في التربة وخاصة أثناء فترة النمو وقبل النضج، لذلك يجب العناية بتظيم الريّ ويجب إضافة الريّ أثناء فترة التسميد.

  • العزق: يجب إزالة الأعشاب التي تنافس الموز على العناصر الغذائية والمواد العضوية الموجودة في التربة كلما ظهرت، ويجب العناية بالعزق لأن جذور الموز سطحية.


أصناف الموز:

جراندنين، المغربي، الهندي، البلدي، السنديهي، يولمايز.

آفات الموز:

المن، الأمراض الفايروسية، النطاط، حشرات القشرية، الذبابة البيضاء.

النضج والجني للموز:

ينضج الموز بعد (7-11)، شهر من الزراعة وأيضاً كلما زادت الاستدارة يدل على السرعة في النضج، يدل على نضج الثمار عندما يتحول لون الثمار من أخضر غامق إلى أخضر فاتح ومن ثم إلى لون أصفر مشوب بالأخضر ومن ثم إلى اللون الأصفر كامل، يقطف الموز ويفرز منه المصاب والمخدوش ثم يسوّق.

المصدر
مصدر الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنلوجياالمركز الجغرافي الملكي الاردنيإبراهيم خيري عتريس إبراهيم/أمراض وآفات أشجار الفاكهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى