الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

عيوب شركة التضامن

اقرأ في هذا المقال
  • عيوب شركة التضامن.

اقرأ في هذا المقال:

شركة التضامن متلها كمثل أي شركة لها مجموعة من المميزات ومجموعة من العيوب.

عيوب شركة التضامن:

  1. العلاقة بين الشركاء يحكمها الطابع الشخصي، فيكون الاعتماد على الثقة المتبادلة بينهم؛ وهذا يجعل التنظيم غير مستقر ويؤدي أحياناً إلى نهاية حياة المنظَّمة. والمسؤولية في شركات التضامن غير قابلة للتجزئة وأي تصرّف غير مقبول من الشركاء قد يكون أحد أسباب إنهاء الشركة.

  2. وفاة أحد الشركاء في الشركة أو انسحابه يؤدي إلى نهاية الشركة، قد يسبب خسارة لبقية الشركاء وهذا يجعلها من الشركات محدودة العمر. وانضمام أي شريك للشركة بدل الشريك المتوفي أو المنسحب يترتب عليها انقضاء الشركة وتكوين شركة جديدة.

  3. المسؤولية المالية غير محدودة للمتضامنين في حالة الخسارة أو الإفلاس، إذ قد تكلفهم خسارة أموالهم وممتلاكاتهم الخاصة.

  4. لا يحق للمتضامنين التصرّف في حصصهم في الشركة سواء بالبيع أو التصرف بها بأي شكل، إلا بموافقة باقي الشركاء. وقد تظهر بعض الخلافات بسبب هذا الموضوع ويقيّد حرية التصرّف للشركاء.

  5. الأصول مملوكة لكل الشركاء على المُشاع يمعنى الملكية المشاعة للأصول وعملية المشاركة في الأرباح، فليس لأي شريك من الشركاء له حق عيني على أصل محدد.

  6. الوكالة التبادلية، كل شريك يعتبر وكيل عن الشركة وعن الشركاء الآخرين، فكل شريك يستطيع أن يبرم أي اتفاقية ملزمة للشركة طالما أنَّه يتصرف في حدود نطاق العمل العادي للشركة.

المصدر
القانون التجاري السعودي،د.أنور المطاوع،2014قانون الشركات الأردني1997، والقانون المعدل للشركات الأردني 2002الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى