المحاسبةمال وأعمال

قيمة التفكك والانهيار

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف قيمة الانفصال.
  • كسر قيمة التفكك.
  • قيمة الانهيار وتقييم الأعمال.

تعريف قيمة الانفصال:

قيمة التفكُّك: هي قيمة مجموع الأجزاء لشركة مُتداولة علناً، ويستمدُّ المستثمرون هذه القيمة من خلال تحليل كلّ قطاع أعمال في الشَّركة بشكلٍ مُستقلٍّ.

عادةً ما يتمّ تطبيق قيمة التَّكسير على أسهم الشركات الكبيرة التي من المُحتمل أن تعمل في العديد من الأسواق أو الصناعات المُختلفة.

قد يقرّر المستثمرون إجراء تحليلٍ أكثرَ تفصيلاً لقيمة التفكك إذا كانت القيمة السوقية للشركة أقل من قيمة التَّعطُّل لفترة طويلة من الزمن.

كسر قيمة التفكك:

إذا كانت أداء الشركة ضعيفاً، أو إذا لم يرقَ السهم لمستوى “القيمة الكاملة”، فقد يدعو المستثمرون إلى تقسيم الشركة، مع إرجاع العائدات إلى المستثمرين كنقدٍ أو أسهمٍ في الشركات المُنفصلة، أو مزيجٍ من الاثنين معاً.

يمكن للمستثمرين أيضاً حساب قيمة التفكُّك لدى شركةٍ صحيةٍ تماماً كطريقةٍ لتحديدِ الحدِّ الأدنى المُحتمل للسهم و/ أو نقطة دخول مُحتملة للمُشتري المُحتمل.


من أجل حساب قيمة تفكك الشركة بدقّة، هناك حاجة إلى بيانات مُفصَّلة عن إيرادات الشركة وأرباحها وتدفُّقاتها النقدية لكلِّ وحدة تشغيليَّة مُتميزة.
من هناك، يمكن أن تساعد التقييمات النسبيَّة، المُستندة إلى نظرائهم في الصناعة المتداولة في البورصة، على استخلاص قيمة للقطاع.

قيمة الانهيار وتقييم الأعمال:

يقدّر المُحلّلون كلَّ جزءٍ من الشّركة في تحليل قيمة التفكُّك.
طريقة واحدة للقيام بذلك هي عن طريق التقييمات النِّسبية، والتي تأخذ في الاعتبار نظرائهم في صناعة الشركة لتحديد كيفية تكديس الشركة.

باستخدام المضاعفات، مثل السعر إلى الأرباح (P / E) ، P / E إلى الأمام، السعر إلى المبيعات (P / S)، السعر إلى الدفتر (P / B)، السعر إلى التدفق النقدي الحرّ، يمكن للمحللين تحديد كيفية أداء قطاعات الأعمال لكيانات مماثلة.


قد يستخدم المُحلّلون أيضاً نموذجَ تقييم جوهري، مثل التدفُّقات النقدية المخصومة أو نموذج DCF.
في هذا السيناريو يستخدم المُحلّلون توقُّعات التدفق النقدي الحرّ المُستقبلي لقطاع الأعمال ويحسمونها، باستخدام معدل سنويٍّ مطلوب، للوصول إلى تقدير القيمة الحالية.

يتم حساب DCF على النحو التالي: DCF = [CF1 / (1 + r) 1] + [CF2 / (1 + r) 2] + … + [CFn / (1 + r) n] CF = التدفُّق النقدي r = معدل الخصم (WACC).

تتضمن أساليب تقييم الأعمال الأخرى القيمة السوقية، والتي تتضمن عملية حسابية بسيطة لمضاعفة سعر سهم الشركة من خلال إجمالي عدد الأسهم القائمة.


بالإضافة إلى ذلك، تعتمد أوقات الإيرادات على مجموعة من الإيرادات المُتولّدة خلال فترة زمنية معينة، والتي يطبّق فيها المحلّل مضاعفاً مُحدداً، مُستمداً من الصناعة والبيئة الاقتصادية.

على سبيل المثال، قد يتمّ تقييم شركة تكنولوجيا في صناعة ذات معدل نموّ مرتفع بإيرادات 3x، بينما قد يتمّ تقييم شركة خدمات أقل قيمة عند 0.5x.

المصدر
breakup value Growth at a Reasonable Price (GARP) Peter Lynch

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى