تسويقمال وأعمال

كيفية إنشاء خطة إعلانية لمنتج جديد

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المنتج؟
  • كيفية إنشاء خطة إعلانية لمنتج جديد.

يتضمن إنشاء منتج وتقديمه إلى السوق إعداداً يستغرق وقتاً طويلاً، بمجرد أن يصبح المنتج جاهزاً للإطلاق عادةً ما تضع الشركة المُصنِّعة أو المُوزِّع خطّة إعلانية للوصول إلى المستهلكين المحتملين، ويجب أن يُشرِف مُدير تسويق مُطلِّع على تطوير الخطة الإعلانية، حيثُ تُحدِّد الخطة نغمة تقديم المنتج، على الرّغم من أنّ ملاحظات فريق الدعم ذات قيمة، إلاّ أنّ القيادة الفردية القوية غالباً ما تُسهِّل خطة إعلانية مُنسَّقة وفعّالة.

ما هو مفهوم المنتج؟

المنتج: هو العنصر المعروض للبيع، يمكن أن يكون المنتج خدمة أو عنصراً ويُمكِن أن يكون مادياً أو في شكل افتراضي أو إلكتروني، حيثُ يتم تصنيع كل منتج بتكلفة ويتم بيع كل منها بسعر مُحدّد، ويعتمد السّعر الذي يمكن فرضه على السوق والجودة والتسويق والقطاع المستهدف.

كيفية إنشاء خطة إعلانية لمنتج جديد:

  • ضع قائمة بأهداف مبيعات المنتجات الجديدة والميزانية الإعلانية، واعمل مع قسم التصنيع أو المُقاول من الباطن لوضع تقدير واقعي لكمية المنتج، احصل على توقعات التعادل والربح من قسم المحاسبة الخاص بك، وضع أهداف مبيعات قابلة للقياس تعكس نوع المنتج، مثل الرفاهية مقابل الضرورة والبيئة الاقتصادية المحيطة، وقُم بتقسيم أهداف مبيعاتك بشكل واقعي على معيار مقبول، على سبيل المثال قم بتعيين عدد من المبيعات لكل مندوب مبيعات أو لكل شهر.

  • اذكر سمات المنتج وفوائده، وحدِّد منتجك كما سيبدو للمُراقب الموضوعي، إذا كنت تبيع منتج تنظيف سائلاً آمناً بيئياً على سبيل المثال، ناقش مظهر الزجاجة وحجمها، وصِف رائحة السائل واذكر فوائد تنظيف المنتج، بما في ذلك ملاءمتها للمنزل مع الحيوانات الأليفة والأطفال، حيثُ أنّهُ ستُشكِّل هذه السمات والفوائد الأساس لرسالتك الإعلانية.

  • إنشاء ملف تعريف السوق المستهدف الخاص بك، اجمع معلومات مُفصَّلة عن السوق المستهدف، تعرّف على الأعمار والدخل والمستويات التعليمية للعملاء المحتملين.، والحصول على معلومات حول الأنشطة الترفيهية لزبائنك، وعادات القراءة وخيارات تناول الطعام، والأهم من ذلك قم بتطوير ملف تعريف لعادات الشراء للعملاء المحتملين بالنسبة للمنتج الذي تريد بيعه.

  • توثيق أنماط استخدام وسائط عملائك، أكمل ملفك الشخصي المستهدف للسوق من خلال تحديد تفضيلات الوسائط للعملاء المحتملين، على سبيل المثال حدِّد ما إذا كان عميلك النموذجي يُفضِّل صحيفة مع قهوة الصباح أو يحصل على أخباره الوطنية والتجارية من موقعه الإلكتروني المُفضَّل، ضع قائمة بالمجلات المطبوعة التي يتلقاها عميلك النموذجي، واكتشف ما إذا كانت تنتمي إلى نادي كتاب للهواة، والحصول على بيانات حول أنماط استخدام مواقع الويب الخاصة بالعملاء، ولكن لا تُعرِّض معلومات العملاء الشخصية للخطر.

  • دراسة سوق وسائل التواصل الاجتماعي، حيثُ تُمثِّل مواقع الشبكات الاجتماعية وسيلة إعلانية هائلة بشكل مدهش، حيثُ أنّهُ أبلغ (72%) من المُسوِّقين عبر الإنترنت عن ارتفاع عدد الزيارات نتيجة لوجود وسائل الإعلام الاجتماعية للشركة.

  • إنشاء خطة إعلانية تمهيدية، وإنشاء ميزانيات إعلانية شهرية وربع سنوية، راجع وصف المنتج الخاص بك وملف تعريف السوق المستهدف مع فريق التسويق الخاص بك، وقُم بتطوير رسالة إعلانية تعتقد أنّها ستنال صدى مع السوق المستهدف، ودمج هذه الرسالة في جميع المواد الإعلانية، والحصول على مُعدّلات وبيانات التداول من وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية، حدِّد الوسائط الإعلانية المناسبة، وحدِّد حجم الإعلان وتفاصيل التكرار، ورتِّب للعمل مع مُصمِّم جرافيك يُمكنه تحويل أفكارك إلى منتج نهائي مصقول وجذاب بصرياً.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى