تسويقمال وأعمال

كيفية التعامل مع الموزعين في التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • كيفية التعامل مع المُوزِّعين في التسويق.

إذا كنت بصدد بدء مشروعك التجاري الخاص أو تطوير شركة كنت تُديرها منذ فترة، فستحتاج إلى التأكد من أنّك تحصل على مخزونك بأرخص سعر مُمكِن، سوف يعتمد مدى قُدرتك على شراء السلع التي تحتاجها بثمن قليل على قوتك الشرائية، حيثُ تبيع معظم الشركات المُصنِّعة لكبار المُوزِّعين أو مُباشرةً لتجار التجزئة الكبار، إذا كان عملك قادراً على القيام بالقفزة من منافذ البيع بالجملة ولكن ليس لديه القُدرة الشرائية المطلوبة للتعامل مباشرة مع الشركات المُصنِّعة، فقد حان الوقت لبدء التحدث إلى مُوزِّعين أكبر.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

كيفية التعامل مع المُوزِّعين في التسويق:

  • اتصل بمكتب قسم الولاية المحلية لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى ترخيص لإعادة بيع البضائع التي تُخطِّط لشرائها إذا لم يكن لديك بالفعل، يختلف اسم القسم الذي تُريد الاتصال به من ولاية إلى أخرى، حيثُ أنّهُ في (نيويورك)، تَقدّم بطلب للحصول على الترخيص الخاص بك في وزارة شؤون المستهلكين، وفي (بنسلفانيا)، اتصل بقسم الإيرادات.

  • اطلب من الشركة المُصنِّعة للبضائع التي تتطلع لشرائها قائمة المُوزِّعين الرسميين، حيثُ أنّهُ إذا قمت بشراء الأسهم من مُوزِّع غير مُصرّح به، فهناك خطر من تزييفها، ممّا يعني أنّك تُواجه مصادرتها من قبل (السلطات الفيدرالية أو سلطات الولاية)، إذا كنت تشتري طعاماً طازجاً، فتأكد من أنّ المُوزِّع الذي تتعامل معه معتمد من قبل (Better Business Bureau)، أو جمعية تجارية مُعترف بها.

  • الاستفسار عن الأحجام وأيّ معايير شراء أُخرى، يبيع بعض المُوزِّعين فقط للمشترين الذين يستطيعون تحمل تكلفة الشراء بانتظام وبكميات كبيرة، إذا لم تتمكن من تلبية معايير الحد الأدنى لطلب المُوزِّع، فسيتعيّن عليك تحديد مصدر البضائع في أسفل سلسلة التوزيع، قد يتوقع المُوزِّع أيضاً أن يستوفي عملك ومبانيك شروطاً مُعيّنة قبل البيع لك.

  • التفاوض على السعر والتسليم، حيثُ أنّهُ يتوقع مُعظم المُوزِّعين أن يتم الدفع لهم بعد (90) يوماً، لذلك إذا لم يكن لديك التدفق النقدي لدفع ثمن الطلب وتشك في أنّك ستتمكن من بيع المخزون بسرعة كافية، ففكِّر جيّداً قبل وضعه، حاول التفاوض على بند بيع أو إرجاع يسمح لك بإعادة أيّ سهم لا يُمكنك بيعه.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى