تسويقمال وأعمال

كيفية الحصول على الموزعين لتسويق المنتج الخاص بك

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • كيفية الحصول على الموزعين لتسويق المنتج الخاص بك.

يُعّد الحصول على توزيع لتسويق منتج شركتك مهمة بسيطة نسبياً، ولكن هناك عدد من الفروق الدقيقة التي تُعقد، حيثُ تحتاج الشركات الصغيرة إلى توقعات واقعية عندما يتعلق الأمر بتأمين الموزِّعين لأنّ بعض الموزعين سيحتاجون إلى الحد الأدنى من حجم المنتج أكثر ممّا يُمكِن للشركات الصغيرة إنتاجه لجعلها تعمل وقتها، وتحقيقاً لهذه الغاية، قد يكون من الضروري الشراكة مع شركة إنتاج أكبر من أجل تأمين عقود أكبر، حيثُ أنّ البدء بشكل صغير مع المُوزِّعين الإقليميين من الحجم المتوسط ​​طريقة جيّدة لبناء المصداقية اللازمة لجذب الاهتمام بشراكة إنتاجية واسعة النطاق.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

كيفية الحصول على الموزعين لتسويق المنتج الخاص بك:

  • قُم بإعداد عرض تقديمي يُبرِز السمات الإيجابية لمنتجك، حيثُ أنّهُ سيوضح العرض التقديمي سبب تسويق الموزع لمنتجك، وتقديراً تقريبياً لمقدار الأموال التي سيجمعونها وكيف سيخدم قاعدة عملاء الشركة، ويعمل عرض (PowerPoint) التقديمي المُصمَّم جيّداً مع الخطاب بشكل جيّد للزيارات الشخصية.

  • قُم بزيارة موقع شركة موزع مُحتمل، في حين أنّهُ من الجيّد أن يكون لديك عرض تقديمي عام، فإنّ استكشاف وجود المُوزِّع المُحتمل عبر الإنترنت بعناية يُوفِّر معلومات مُفيدة عما يبحث عنه ذلك المُوزِّع، اقرأ بيان المهمّة إذا تم نشره؛ وغالباً ما يعطي بيان المهمة تلميحات مُهمّة حول كيفية إدارة عملية التوزيع، ممّا يسمح لشركتك بتعديل العرض التقديمي لتوقع ومعالجة الأسئلة التي قد يكون لدى الشريك الفردي.

  • تواصل مع الشركة، ابدأ بمكالمة هاتفية إلى مُمثِّل الحصول على منتجات المُوزِّع، إذا كان من الصعب إجراء اتصال عبر الهاتف، فأرسل خطاب استفسار عبر البريد الإلكتروني إلى المُمثِّل المُناسب أو إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالاستعلام العام كما هو مُدرج على موقع الشركة الإلكتروني، انتظر بضعة أيام ومعرفة ما إذا كان هناك رد؛ إذا لم يكن هُناك واحد، فلا تتردد في إرسال خطاب استفسار عبر البريد التقليدي والانتقال إلى المُوزِّعين المُحتملين الآخرين في هذه الأثناء.

  • بمجرد إنشاء خط اتصال مع شريك التوزيع المُحتمل، قدِّم عُنصراً مجانيّاً يُمكنهم استخدامه لاختبار منتجك مقابل معايير الجودة الخاصة بهم، عندما تحمل شركة توزيع مُنتجاً، فإنّها تُصبِح امتداداً لسمعتها، وبالتالي يجب أن تكون شيئاً يُمكِن بيعه لعملائها بثقة، إنّ الوقوف وراء منتجك الخاص بما يكفي لتقديم عيّنة مجانية واختباره يُوضِّح أن عملك في حالة صعود وأعلى، حيثُ أنّهُ إذا كانت الشركة راضية عن العيّنة المجانية أو إذا قدمت دعوة، أرسل مُمثِّل الشركة لإجراء العرض النهائي شخصياً.

  • عرض عقد مبيعات مُحدّد المدّة، استشر محامٍ للتأكد من صحة العقد قبل عرضه على شريك التوزيع، ستعرض بعض المُوزِّعين عقدهم الخاص، وفي هذه الحالة استشر محامياً للتأكد من أنّ الشروط المعروضة مُواتية لشركتك قبل القبول.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى