بنوك ومصارفمال وأعمال

كيفية تأثير تأجيل القروض على الاقتصاد

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم تأجيل القروض
  • تأثير تأجيل القروض على الاقتصاد

مفهوم تأجيل القروض:

 

 

تُعتبر عملية تأجيل القروض إحدى الخدمات المالية التي تُقدمها البنوك للعملاء؛ لغايات كسب تقتهم وإرضائهم والمحافظة عليهم وكذلك لكسب أكبر عدد ممكن من العملاء، وتُعتبر عملية تأجيل القروض بأنها فرصة يتم تقديمها من البنك للعملاء لتأجيل القسط الشهري الذي يدفعونه مقابل القرض المالي الذي حصلوا عليه من البنك.

 

ففي كثير من الحالات يحتاج الأفراد والعملاء إلى عملية تأجيل القروض؛ لغايات تسيير أمورهم ولسداد بعض الثغرات والتراكمات المالية التي قد تتراكم على العملاء، ومن الممكن أن تعمل البنوك على تأجيل القروض للعملاء في العديد من الفترات مثل الأعياد والمناسبات الرسمية والقومية، وكذلك قد يقوم البنك المركزي بأمر البنوك مجتمعة بتأجيل القروض للعملاء بدون فوائد مالية؛ في حال كان الاقتصاد يمر بمرحلة كساد أو في حال تعرض اقتصاد البلاد إلى بعض حالات الضعضعة.

 

تأثير تأجيل القروض على الاقتصاد:

 

 

تُعتبر عملية تأجيل الأقساط الشهرية الخاصة بالقروض التي يأخذها العملاء من البنوك، عملية مهمة وحيوية تؤثر بشكل أو بآخر على الاقتصاد وعلى البنوك وعلى العملاء، فعند تأجيل الأقساط الشهرية للعملاء يستطيع الأفراد أن يقوموا بضخ الأموال بالأسواق بشكل أكبر؛ ممّا يؤدي إلى تحسين حركة السوق وزيادة الطلب على المشتريات والمنتجات المحلية؛ ممّا يؤدي إلى زيادة نسبة الإنتاج المحلي وبالتالي زيادة نسبة الناتج المحلي الإجمالي، وهو من أهم المؤشرات التي يبحث عنها الاقتصاديون لتحسين اقتصاد البلاد.

 

وكذلك عندما تزيد نسبة الأموال التي يتم ضخها بالأسواق؛ فإن القوة الشرائية للنقود للعملة المحلية سوف ترتفع؛ ممّا يؤدي إلى زيادة الطلب على العملة المحلية ورفع قيمتها وكذلك يزيد من قيمة العملة المحلية مقابل الدولار ومقابل العملات الصعبة.

 

وكذلك عند القيام بعمليات تأجيل الأقساط للدفعات الشهرية البنكية من قِبل العملاء يستطيع الأفراد القيام ببعض الأنشطة الترفيهية والتي من الممكن أن يكونوا قد حرموا منها نتيجة الضغوطات المالية والأقساط المترتبة عليهم؛ ممّا يؤدي إلى تنشيط العديد من القطاعات مثل القطاعات السياحية والمطاعم والفنادق والشاليهات والفنادق وغيرها؛ الأمر الذي يُتيح إلى تنشيط القطاع السياحي وهو من أهم المؤثرات بالاقتصاد والتي تساعد على تحسين وازدهار وتنشيط الاقتصاد بشكل عام.

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001. كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012.كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 . كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1981.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى